المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إكتتاب "إعمارالمدينة الاقتصادية"


نجيب العجيب
23-07-2006, 03:47 AM
http://www.alahli.com/ipoApp/images/kaec3.jpg
http://www.saudistocks.com/forums/attachment.php?attachmentid=4255&stc=1&thumb=1&d=

يشرع اليوم نحو عشرة ملايين سعودي لتنفيذ أكبر عملية اكتتاب تشهدها المملكة هذا العام، في نحو 255 مليون سهم تشكل 30 في المائة من إجمالي رأسمال شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" المنفذة والمطورة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، والبالغ 8.5 مليار ريال. وعلى الصعيد ذاته أجاز الشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء، الاكتتاب في شركة إعمار المدينة الاقتصادية، مبينا أن نشاط هذه الشركة يتركز في تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية المزمع إنشاؤها على ساحل البحر الأحمر، وهو نشاط مباح. وتعليقا على ما جاء في نشرة الإصدار من أن حصص المؤسسين النقدية البالغة 4.250 مليار ريال أودعت قبل التأسيس لدى البنك السعودي البريطاني وحققت فوائد ربوية بمقدار 86 مليون ريال، فيما أموال المكتتبين ستودع في حساب الشركة لدى البنك السعودي البريطاني وجرت مخاطبة البنك لتحويل أموال المؤسسين إلى ودائع مجازة شرعاً، قال الشبيلي:
إن من اكتتب من المواطنين ثم باع أسهمه بربح خلال السنة الأولى، أي قبل انعقاد الجمعية العمومية في نهاية السنة، ليس عليه تطهير شيء من الربح، لأنه لم يصل إليه شيء من الإيرادات المحرمة، وأما من احتفظ بأسهمه إلى نهاية السنة فقد يلزمه التطهير إذا تبين أن الشركة لم تتخلص من فوائد ما قبل التأسيس.

وفيما يلي مزيدا من التفاصيل:

يشرع اليوم نحو 10 ملايين مكتتب سعودي لتنفيذ أكبر عملية اكتتاب تشهدها المملكة هذا العام، في نحو 255 مليون سهم، تشكل 30 في المائة من من إجمالي رأسمال شركة إعمار المدينة الاقتصادية، البالغ 8.5 مليار ريال، الشركة المنفذة والمطورة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ.
وينتظر أن يجمع الاكتتاب الأضخم على المستويين العربي والخليجي نحو 2.55 مليار ريال سعودي (679.9 مليون دولار)، في 12 يوما هي مدة الاكتتاب الذي يبدأ اليوم إلى الأربعاء الموافق 2 آب (أغسطس) المقبل، والذي تعهد بنك ساب بتغطيته كاملا، في حين سيقوم كل من بنك الرياض والبنك الأهلي التجاري بدور المتعهدين الفرعيين لعملية الاكتتاب، في أول عملية تعهد بالتغطية 100 في المائة، تحدث في سوق الاكتتاب السعودية، وتشارك جميع البنوك المحلية في تنفيذه.
وقالت الشركة في نشرة الإصدار المختصرة، المنظمة لعملية الاكتتاب، إنه يجب على كل مكتتب، الاكتتاب بـ 50 سهما كحد أدنى، أي بما قيمته 500 ريال ما يعادل عشرة ريالات لكل سهم هي القيمة الاسمية له، كما أن الحد الأقصى لكل مكتتب هو 25 ألف سهم، أي بما قيمته 250 ألف ريال، وأنه في حال زاد عدد الأسهم المكتتب بها على الأسهم المطروحة للاكتتاب، فسيتم التخصيص بحد أدنى 50 سهما لكل مكتتب، مبينة أن الثامن من آب (أغسطس) المقبل سيكون موعداً للإعلان عن التخصيص ورد الفائض.
وبيّنت الشركة أنه سيتم تخصيص ما يتبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب (إن وجدت) على أساس تناسبي بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها، وإذا تجاوز عدد المكتتبين 5.100 مليون مكتتب، فإن الشركة لا تضمن الحد الأدنى للتخصيص وسيتم التخصيص بالتساوي على عدد المكتتبين وستتم إعادة فائض الاكتتاب (إن وجد) إلى المكتتبين دون أي عمولات أو استقطاعات من مدير الاكتتاب أو البنوك المستلمة.
من جهته قال لـ "الاقتصادية" محمد بن علي العبّار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار المدينة الاقتصادية، "إن فتح باب الاكتتاب على أسهم مدينة الملك عبد الله الاقتصادية خطوة مهمة على طريق سعينا إلى تنفيذ هذا المشروع الحضاري الرائد الذي جاء تنفيذه بتوجيهات مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – حفظه الله. ولا شك أن إطلاق هذا الصرح الحضاري المهم سيؤرخ لبزوغ فجر مرحلة جديدة من الازدهار الاقتصادي الذي ستنعكس آثاره الإيجابية على شعب المملكة". وأضاف العبار" إن فتح باب الاكتتاب العام على أسهم الشركة خير تجسيد لرغبتنا في مشاركة المستثمرين وإسهامهم بشكل عملي وفاعل في إنجاز صرح حضاري رائد كمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، التي ستوفر البيئة المناسبة لازدهار الأعمال والحياة الرغيدة، ولا شك أنها ستكون خير مثال على القفزة النوعية التي حققتها السعودية للانضمام إلى ركب الاقتصاد العالمي، كما ستلعب دوراً مهماً في تعزيز مكانتها كأكبر اقتصادات منطقة الشرق الأوسط".

في المقابل توقع نضال جمجوم الرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، أن يستقطب مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية أعداداً كبيرة من المكتتبين والمستثمرين، لما يتمتع به المشروع من رعاية من الملك عبد الله بن عبد العزيز، كما أن الإصلاحات والحوافز التي أعلنت عنها الحكومة السعودية أسهمت بشكل كبير في تزايد ثقة المستثمرين واستقطاب المزيد من الاستثمارات نحو المملكة.
وبيّن جمجوم أنه يمكن الحصول على نشرة الإصدار الرئيسية والمختصرة، إضافة إلى نماذج طلب الاكتتاب من البنوك المستلمة وهي: البنك السعودي البريطاني، البنك الأهلي التجاري، البنك العربي الوطني، بنك الرياض، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي الهولندي، وبنك البلاد، بنك الجزيرة، مجموعة سامبا المالية، مصرف الراجحي، والبنك السعودي للاستثمار.
وأضاف جمجوم: "تؤكد مشاركة كبرى بنوك المملكة في عملية الاكتتاب على مدى الثقة الكبيرة بالإمكانات الهائلة التي ينطوي عليها مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، والذي سيلعب دوراً مهماً في دعم الاقتصاد السعودي وحفز الاستثمارات الأجنبية وتنمية القطاعات التجارية والصناعية، كما تدلل هذه المساهمة على ظهور آفاق جديدة من التعاون المشترك بين العاملين في القطاع المصرفي بما يخدم مصلحة أفراد المجتمع".

وبموجب نشرة الإصدار، فسوف يتم توزيع واستخدام صافي محصلات الاكتتاب لتمويل عملية التطوير العقاري ودفع المستحقات المتعلقة بالأرض. وتم تسجيل شركة كي.بي.إم.جي الفوزان وبانقا كمدقق مالي ومدقق حسابات معتمد، بينما أوكلت لشركة بيكر آند ماكينزي مهام المستشار القانوني للاكتتاب.
ونوّهت الشركة بأن البنوك المستلمة لنماذج الاكتتاب، سترسل إشعارات إلى المكتتبين لديهم تفيدهم بالعدد النهائي للأسهم المخصصة، والمبالغ التي سيتم ردها لهما، وسترد المبالغ بالكامل دون أي رسوم أو اقتطاع أي مبلغ، وذلك بقيدها في حسابات المكتتبين لدى البنك المستلم، ويجب على المكتتبين الاتصال بفرع البنك المستلم الذي تم تقديم طلب الاكتتاب فيه للحصول على أي معلومات إضافية.
وأضافت الشركة أن تاريخ بدء تداول الأسهم، سيكون بعد الانتهاء من جميع الإجراءات ذات العلاقة، وتم الطلب إلى هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية بإدراج الأسهم رسمياً، كما تم الحصول على الموافقة المطلوبة على كل ما يتعلق بإجراء عملية الاكتتاب. ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في سوق الأسهم السعودية "تداول" مباشرة بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة.
وكانت شركة إعمار المدينة الاقتصادية قد حصلت رسمياً على موافقة وزارة التجارة والصناعة على ترخيص التأسيس، وذلك بموجب قرار وزير التجارة والصناعة رقم 609 الصادر بتاريخ 15/4/1427هـ الموافق 13 أيار (مايو) 2006. وستقوم الشركة بتطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي تعد أكبر مشاريع القطاع الخاص في السعودية بقيمة استثمارية تصل إلى 100 مليار ريال سعودي (26.6 مليار دولار أمريكي). وتلعب الهيئة العامة للاستثمار التي تعد الجهة المسؤولة عن استقطاب الاستثمارات إلى المملكة العربية السعودية دور المشرف الرئيسي على المشروع، إضافة إلى توفير جميع المتطلبات والخدمات والتسهيلات.
وستعمل المدينة من خلال منظومتها السداسية التي تضم الميناء البحري والمنطقة الصناعية والجزيرة المالية والمنتجعات والأحياء السكنية والمدينة التعليمية الصحية، على دفع مسيرة التقدم والنهضة الاقتصادية الشاملة قدماً نحو الأمام، هذا إضافة إلى دورها المهم في تحفيز الاستثمارات الأجنبية، الأمر الذي سينعكس بالفائدة الكبرى على مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية في المملكة.
ويمتد مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على مساحة 55 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جدة، ووفقاً للتقديرات الأولية من المتوقع أن توفر مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مستقبلاً أكثر من 500 ألف فرصة عمل للشباب السعودي. ويتمحور المشروع حول إقامة مدينة متعددة الأغراض تتألف من ست مناطق رئيسة هي: الميناء البحري والمنطقة الصناعية والجزيرة المالية والمنتجعات والأحياء السكنية والمدينة التعليمية الصحية. وستضم المدينة مبنى مخصصاً للحجاج نظراً لقرب المشروع من مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وسيتم تنفيذ مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على عدة مراحل، حيث من المتوقع انتقال أول مجموعة من الشركات والسكان إلى المدينة في غضون 30- 36 شهراً.

جريدة الإقتصادية 22-7-2006

كل الحزن
23-07-2006, 04:29 AM
نجيب تراني ما فهمت شي:0118:
لكني دخلت لأنال شرف المرور على موضوعك
بس اللي فهمته انه في تاسيس وتطوير لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية
اذ كان صحيحاً،، فـ إلى الأمام والأفضل دائماً ان شاء الله..
الله يعطيك العافية نجيب العجيب
مع احترامي..

نجيب العجيب
23-07-2006, 05:43 AM
كل الحزن

كل الشرف لي على مرورك ..

تحياتي الحارة لمقدمك الى هنا..

معذرتاَ .. نسيت لا اكتب بالموضوع بإن يخص السعوديين .. وهو عبارة عن إكتتاب لمدينة ..

انما طرحت الموضوع لتذكير بالاكتتاب فقط ..





ولكـِ كل المودة والمحبة وأعذب الامنيات

لحظة شوق
23-07-2006, 07:43 AM
مشكوراخوي نجيب العجيب للتذكير ..,

وابتدأ الاكتتاب منذ امس السبت ويبدا ثاني ايامه اليوم الاحد ..,

والله يرزق الجميع ..,

كل الشكر ..,

نجيب العجيب
23-07-2006, 04:13 PM
لحظة شووق

شاكر لك المرور وحسن الاطلاع

والله يرزق الجميييييييييييييع

دمت بمحبة

abud3d
23-07-2006, 04:22 PM
اخوي نجيب

الف شكر على تغطيتك للحدث

وكذلك تذكيرك لنا بهالموضوع

وسلم الله يديك التي لا تكتب الا الدرر

دمت لنا سالماً

اخوك شمالي

عاشق سراب...
23-07-2006, 07:56 PM
اخوي وحبيبي
مشكور والف شكر
ويعطيك العافيه
سي يو

نجيب العجيب
23-07-2006, 10:31 PM
شمالي

صاحب القلم الالماسي المبدع ..

شاكر لك مرورك .. وتشريفك ..

دمت نبراساً في منتدانا

نجيب العجيب
23-07-2006, 10:36 PM
عاشق سراب

تسلم حبيب قلبي على مرورك ..

لك كل الوفاء

admin
24-07-2006, 05:50 AM
يعطيك العافيه اخوي نجيب على تذكريك اخوانك بهذا الاكتتاب المهم
اسالله ان ينفع به

عشق الليل
24-07-2006, 06:05 AM
يعطيكـ العافيه اخوي ..

على تغطيتكـ للموضوع ..

دمتـ بود ..

اختكـ/ عشق الليل

نجيب العجيب
24-07-2006, 01:04 PM
العيااار

تشرفت بمرورك يالغالي

وعسى الله يعافيك

دمت لنا بخيييير

نجيب العجيب
24-07-2006, 01:06 PM
عشق الليل

مشكوره على تشريفك الكريم

والله يعافيك ويخليك

دمت معشوقة الكل