المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصين


الود طبعي
17-04-2007, 06:22 PM
الصين
جمهورية الصين الشعبية واسمها المختصر الصين، تقع في شرق قارة آسيا والساحل الجنوبي للمحيط الباسفيكي وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 9 ملايين و600 الف كيلومتر مربع وتعتبر أكبر دولة آسيوية مساحة وثالث أكبر دولة في العالم بعد روسيا وكندا.
وتمتد أراضي الصين من الخط المتوسط بنهر هيلونغ شمالا (53.30 درجة من خط العرض الشمالي) الى الحيود المرجانية زانغ مو آن شا جنوبا (4 درجات من خط العرض الشمالي) وتغطي أكثر من 49 درجة عرض اي 5500 كيلومتر تقريبا، وتمتد من ملتقى نهري هيلونغ وووسولي شرقا (135.05 درجة من خط الطول الشرقي) الى هضبة بامير غربا (73.40 درجة من خط الطول الشرقي) وتغطي أكثر من 60 درجة طول اي 5000 كيلومتر تقريبا.
ويبلغ طول حدود الصين البرية حوالي اثنين وعشرين الفا وثمانمائة كيلومتر وتجاور برا كوريا الشمالية ومنغوليا شمالا وروسيا من جهة الشمال الشرقي وقازقستان وقرغيزستان وطاجيكستان من جهة الشمال الغربي وأفغانستان وباكستان والهند والنيبال وبهوتان من جهتي الغرب والجنوب الغربي وبورما ولاوس وفيتنام جنوبا. كما تواجه بحرا كوريا الجنوبية واليابان والفلبين وبروني وماليزيا واندونيسيا من جهتي الشرق والجنوب الشرقي.
العلم الوطني]:
العلم الوطني: العلم الوطني لجمهورية الصين الشعبية علم أحمر به خمسة نجوم والنسبة بين طوله وعرضه هي 2 الى 3. ولون العلم أحمر يمثل الثورة ولون النجوم الخمسة أصفر وزاوية كل نجمة صغيرة تتجه الى مركز النجمة الكبيرة مما يمثل تضامن الشعب الصيني بقيادة الحزب الشيوعي الصيني.
النشيد الوطني: النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية هو "مارش المتطوعين" من تأليف تيان هان وتلحين نيا آر.
[الشعار الوطني]:
يشتمل الشعار الوطني لجمهورية الصين الشعبية على العلم الوطني وبرج تيان آن مون وعجلة مسننة وسنابل الأرز والقمح ويمثل الثورة الديمقراطية الجديدة بعد حركة "4 مايو" وميلاد الصين الجديدة على أساس تحالف العمال والفلاحين والديكتاتورية الديمقراطية الشعبية.


[النشيد الوطني]:

النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية: اسم النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية هو "مارش المتطوعين" من تأليف الشاعر تيان هان وتلحين الموسيقار نيه أر، وتم إبداعه في عام 1935. وهو الأنشودة الرئيسية لفيلم "أبناء وبنات العاصفة" الذي يصور قصة اندفاع الشعب الصيني الجريء إلى الجبهات الأمامية لمقاومة الغزاة اليابانيين في اللحظة الحاسمة التي كانت فيها الأمة الصينية بين الحياة والموت يسبب العدوان الياباني على شمال شرقي الصين. ومع عرض هذا الفيلم وبدء حركة المقاومة انتشرت هذه الأنشودة في أنحاء البلاد وأصبحت صوت تحرير الأمة الصينية.
خلال الدورة الكامل الأولي للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في 27 سبتمبر عام 1949 تم اختيار "مارش المتطوعين ليكون "نشيدا وطنيا. ثم أجازت الدورة الثانية للمجلس الوطني العاشر لنواب الشعب الصيني في 14 مارس عام 2004 مشروع تعديل الدستور الذي ينص على أن يكون "مارش المتطوعين" النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية.
《النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية》


انهضوا يا من ترفضون
أن تكونوا عبيدا!
من دمنا .. من لحمنا.. نبني لنا
سورا عظيما جديدا!
الأمة الصينية اليوم
تواجه الخطر الأكبر،
من كل صدر يتعالى
زئير غاضب.
انهضوا .. انهضوا .. انهضوا!
يا ملايين الشعب بقلب واحد!
مدافع العدو لا نهابها .. تقدموا!
مدافع العدو لا نهابها .. تقدموا!
تقدموا .. تقدموا .. تقدموا!
[العاصمة]:


عاصمة جمهورية الصين الشعبية هي بكين.
وأعلن المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في 29 سبتمبر عام 1949 أنه مارس صلاحيات المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ووافق على المنهاج المشترك للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني. وفي 1 اكتوبر عام 1949 أعلن الرئيس الراحل ما تشي تونغ بشكل مهيب في برج تيان آن مين تأسيس جمهورية الصين الشعبية وتشكيل حكومة الشعب المركزية. وبذلك فتحت بكين بصفتها عاصمة الصين الجديدة عهدا جديدا في تاريخ الأمة الصينية مع تأسيس الجمهورية الجديدة.





المياه

تبلغ الخطوط الساحلية الصينية 18 الف كيلومتر من مصب نهر يالو بمقاطعة لياو نينغ شمالا الى مصب نهر بايتسانغ بمنطقة قوانغشي جنوبا. وتتمتع الصين بتضاريس ساحلية منبسطة وموانئ جيدة كثيرة ومعظمها لا تتجمد طوال السنة. وتمتلك الصين خمس مناطق بحرية هي بحر بوهاي (البحر الداخلي) والبحر الأصفر والبحر الشرقي والبحر الجنوبي إضافة الى منطقة الباسيفيك البحرية شرق جزيرة تايوان، والتي تبدأ من طرف الجنوب الغربي من جزر ريوكيو اليابانية شمالا حتى مضيق باش جنوبا.
تشمل المناطق البحرية الصينية المياه الداخلية والمياه الاقليمية ويتجاوز اجمالي مساحتهما 380 الف كيلومتر مربع. تضم المياه الداخلية الصينية المناطق البحرية من الخطوط الأساسية للمياه الاقليمية حتى خطوط السواحل. أما المياه الاقليمية الصينية فمن الخطوط الأساسية لها حتى ما بعد 12 ميلا بحريا.
وتنتشر في المناطق البحرية الصينية أكثر من 5 آلاف جزيرة ويبلغ اجمالي مساحتها حوالي 80 الف كيلومتر مربع ويصل اجمالي أطوال خطوط ضفافها الى نحو 14 الف كيلومتر. وتعتبر جزيرة تايوان أكبر جزيرة صينية مساحتها 36 الف كيلومتر مربع، وتليها جزيرة هاينان مساحتها 34 الف كيلومتر مربع. وتعد جزيرتا دياو يو وتشي وي يو أقصى جزيرتين صينيتين شرقا. ويطلق على الجزر والحيود المنتشرة في البحر الجنوبي الصيني جمعاء اسم جزر البحر الجنوبي وهي أقصى مجموعة جزر صينية جنوبا وبالتحديد تسمى بمجموعة الجزر الشرقية ومجموعة الجزر الغربية ومجموعة الجزر المتوسطة ومجموعة الجزر الجنوبية وفقا لمواقعها الجغرافية
الاراضي والتضاريس
تكثر الجبال في الصين وتحتل ثلثي اجمالي مساحتها. وتضم المناطق الجبلية جبالا وتلال وهضابا وتمثل الجبال حوالي 33% من أراضي الصين وتمثل الهضاب 26% والأحواض 19% والسهول 12% والتلال 10%.
تشكلت هضبة تشينغهاي – التبت قبل ملايين السنين وتعد من أهم مراكز حركة الكرة الأرضية مما شكل بشكل عام تضاريس الصين التي تشابه درجات تنخفض من الغرب الى الشرق تدريجيا. يصل معدل ارتفاع هضبة تشينغهاي – التبت الى أكثر من 4 آلاف متر عن سطح البحر ويطلق عليها اسم "سقف العالم" وتشكل أعلى درجة من تضاريس الصين. ويبلغ ارتفاع قمة جومولانغما اي افرست بالإنجليزية في جبل الهملايا، 8848.13 مترا وتعد أعلى قمة في العالم. أما الدرجة الثانية فتتشكل من هضبة منغوليا الداخلية وهضبة التراب الاصفر وهضبة يوننان – قويتشو وحوض تاريم وحوض تشونكار وحوض سيتشوان ويتراوح معدل ارتفاعها من الف الى الفي متر عن سطح البحر. وتشكل بقية الاراضي الصينية شرق الدرجة الثانية حتى سواحل محيط الباسيفيك، الدرجة الثالثة وينخفض معدل ارتفاعها الى أدنى من الف الى خمسمائة متر عن سطح البحر وتنتشر من الشمال الى الجنوب سهول شمال شرقي الصين وسهول شمال الصين وسهول الحوض المتوسط والأسفل لنهر اليانغتسي وتحيط بها تلال ومرتفعات. والدرجة الرابعة الأخيرة منطقة المياه الشاطئية الضحلة ولا يتجاوز عمقها مائتي متر عموما.
الجبال
تشكل سلاسل الجبال الشاهقة هياكل تضاريس الصين ومن أشهرها سلاسل جبال الهملايا وكونلون وتيانشان وتانغقولا وتشينلينغ وشينغآن الكبرى وتايهانغ وتشيليان وهنغدوان.
سلسلة جبال الهملايا: تجثم على حدود الصين والهند والنيبال على شكل قوس وتمتد أكثر من 2400 كيلومتر ويبلغ معدل ارتفاعها 6000 متر عن سطح البحر وتعد أعلى سلسلة جبال في العالم حيث يبلغ ارتفاع قمتها الرئيسية جومولانغما (افرست) 8848.13 مترا عن سطح البحر وتعد أعلى قمة في العالم.
سلسلة جبال كونلون: تمتد أكثر من 2500 كيلومتر من هضبة بامير غربا حتى شمال غربي مقاطعة سيتشوان شرقا ويبلغ معدل ارتفاعها 5000 حتى 7000 متر عن سطح البحر ويبلغ ارتفاع أعلى قمتها جبل قونغقار 7719 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تيانشان: تقع وسط منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور شمال غربي الصين ويبلغ معدل ارتفاعها 3000 حتى 5000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها تومور بارتفاع 7455.3 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تانغقولا: تقع وسط هضبة تشينغهاي- التبت ويبلغ معدل ارتفاعها 6000 متر وأعلى قمتها قراداندونغ بارتفاع 6621 مترا عن سطح البحر وهي منبع نهر اليانغتسي أطول نهر صيني.
سلسلة جبال تشينلينغ: تمتد من شرقي مقاطعة قانسو غربا حتى غرب مقاطعة خنان شرقا ويبلغ معدل ارتفاعها 2000 حتى 3000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها جبل تايباي بارتفاع 3767 مترا عن سطح البحر وتعد خطا جغرافيا مهما يفصل شمال الصين عن جنوبها.
سلسلة جبال شينغآن الكبرى: تمتد 1000 كيلومتر بالقرب من نهر موخه بمقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين شمالا حتى الحوض الأعلى لنهر لاوها بها جنوبا ويبلغ معدل ارتفاعها 1500 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية هوانغقانغليانغ بارتفاع 2029 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تايهانغ: تمتد أكثر من 400 كيلومتر على الحافة الشرقية لهضبة التراب الأصفر ويبلغ معدل ارتفاعها 1500 حتى 2000 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية جبل ووتاي الأصغر بارتفاع 2882 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تشيليان: تمتد على حافة الشمال الشرقي لهضبة تشينغهاي- التبت ويتجاوز معدل ارتفاعها 4000 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية بارتفاع 5547 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال هنغدوان: تقع في جنوب شرقي هضبة تشينغهاي- التبت عند ملتقى منطقة التبت ومقاطعتي سيتشوان ويوننان ويبلغ معدل ارتفاعها 2000 حتى 6000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها جبل قونغقا 7556 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تايوان: تمتد على طول شرق جزيرة تايوان من شمالها الى جنوبها ويبلغ معد ارتفاعها 3000 حتى 3500 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية جبل يوشان 3952 مترا عن سطح البحر.
وإضافة الى ذلك توجد في الصين جبال مشهورة كثيرة مثل هوانغشان وتايشان وهواشان وسونغشان وهنغشان (في مقاطعة هونان) وهنغشان (في مقاطعة شانشي) وآمي ولوشان ووودانغ وياندانغ وجبال أخرى.
الانهار
تكثر الأنهار في الصين ويبلغ عدد الأنهار التي تتجاوز مساحة حوض كل منها 1000 كيلومتر مربع، أكثر من 1500 نهر. تنقسم الى نوعين: الأنهار الخارجية والأنهار الداخلية. تمثل مساحة أحواض الأنهار الخارجية التي تصب في البحار، 64% من اجمالي مساحة اليابسة في الصين، منها نهر اليانغتسي والنهر الأصفر وأنهار هيلونغجيانغ وتشوجيانغ ولياوخه وهايخه وهوايخه التي تجري من الغرب الى الشرق وتصب في المحيط الهادئ، ونهر يالوتسانغبو في التبت يجري نحو الشرق ويخرج من الصين ثم يغير اتجاهه الى الجنوب ويصب في المحيط الهندي ويمر بوادي يالوتسانغبو الذي يبلغ طوله 504.6 كيلومتر وعمقه 6009 أمتار ويعد أكبر واد في العالم، ونهر آرتشيس في شينجيانغ يجري نحو الشمال ويخرج من الصين ويصب في المحيط المتجمد الشمالي. أما الأنهار الداخلية فتصب في البحيرات الداخلية أو تتلاشى في الصحراء وتمثل أحواضها 36% من اجمالي مساحة اليابسة في الصين.
يعد نهر اليانغتسي أطول نهر في الصين ويبلغ طوله 6300 كيلومتر وهو ثالث أطول نهر في العالم بعد نهر النيل في إفريقيا ونهر الامازون في أمريكا الجنوبية. ويمر مجراه الأعلى بجبال عالية وأودية عميقة مما يتيح له طاقة مائية وافرة. ويعتبر نهر اليانغتسي شريان نقل مائي هاما في الصين وظروفه الطبيعية ممتازة ولهذا السبب يطلق عليه اسم "المجرى الذهبي" لهذا السبب. وتتمتع منطقة المجريين الأوسط والأسفل لنهر اليانغتسي بمناخ دافئ ورطب وتكثر فيها الأمطار والأراضي الخصبة وهي من المناطق المتطورة زراعيا وصناعيا في الصين.
يعد النهر الأصفر ثاني أطول نهر في الصين ويبلغ طوله 5464 كيلومترا. وحوضه غني بالأراض الخصبة والمعادن المتنوعة وكان منبعا هاما لثقافة الصين القديمة.
أما نهر هيلونغجيانغ فهو نهر كبير في أقصى شمال الصين يبلغ طوله 4350 كيلومترا ويمر 3101 كيلومتر منه بالصين.
وفي أقصى جنوب الصين يجري نهر تشوجيانغ الذي يبلغ طوله 2214 كيلومترا.
ويعد نهر تاريم في جنوب منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور المسلمة أطول نهر داخلي في الصين ويبلغ طوله 2179 كيلومترا.
وإضافة الى الأنهار الطبيعية يوجد في الصين نهر صناعي مشهور وهو القناة الكبرى. بدأ حفره في القرن الخامس الميلادي ويربط مدينة بكين شمالا ومدينة هانغتشو في مقاطعة تشجيانغ شرق الصين جنوبا ويربط أحواض نهر هايخه والنهر الأصفر وأنهار هوايخه واليانغتسي وتشيانتانغ ويبلغ طوله 1801 كيلومتر، ويعتبر أقدم وأطول نهر صناعي في العالم.

البحيرات
تكثر البحيرات في الصين ويبلغ عدد البحيرات التي تتجاوز مساحة كل منها كيلومترا مربعا، أكثر من 2800 بحيرة ويبلغ عدد البحيرات التي تتجاوز مساحة كل منها 100 كيلومتر مربع، أكثر من 130 بحيرة، إضافة الى بحيرات صناعية أو خزانات مائية متنوعة. وتعد منطقة المجريين الأوسط والأسفل لنهر اليانغتسي وهضبة تشينغهاي- التبت أكثر منطقتين من حيث عدد البحيرات. وتحتضن الأولى بحيرات عذبة منها بحيرات بويانغ ودونغتينغ وتايهو وهونغزا وتعد بحيرة بويانغ في شمال مقاطعة جيانغشي أكبر بحيرة عذبة في الصين وتبلغ مساحتها 3583 كيلومترا مربعا، أما هضبة تشينغهاي- التبت فتكثر فيها بحيرات مالحة منها بحيرات تشينغهاي ونامو وتشيلين وتعد بحيرة تشينغهاي في شمال شرقي مقاطعة تشينغهاي أكبر بحيرة مالحة في الصين وتبلغ مساحتها 4583 كيلومترا مربعا.
.................................................. ...............................................

.............................

يتبعـــ :icon_surprised:

MeMoRiEs
21-04-2007, 11:35 PM
باركـ الله فيكـ على هالكمـ الهائلـ منـ المعلوماتـ ,,

بإنتظار التابعـ بكلـ شوقـ ..

الله يعطيكـ العافيهـ ..

دمتـ بود

النظره الخجوله
23-04-2007, 04:07 AM
الله يعطيك العافيه

انتظر الباقي

شيزون
23-04-2007, 07:54 AM
الود طبعي
.
.
يعطيكـ ربي العافيهـ

على هيكـ معلومات رااائعهـ

والف شكر لكـ على هيكـ مجهود

بإنتظاركـ ..

ما ننحرم من مواضيعكـ
.
.
.. دمت بكل ود ..
http://smiles.al-wed.com/smiles/72/mo14.gif

الجوووهره
23-04-2007, 02:55 PM
يعطيكـ الف الف عـــــــااافيهـ على الموضوع

الله لا يحر منا منكـ

,’,’,’,’,’’ جووو جوووو ,’,’,’,’,’’,

admin
28-04-2007, 04:35 PM
الود طبعي
.
.
يعطيكـ ربي العافيهـ

على هيكـ معلومات رااائعهـ

والف شكر لكـ على هيكـ مجهود

بإنتظاركـ ..

ما ننحرم من مواضيعكـ
.
.
.. دمت بكل ود

جوٍوٍري
29-04-2007, 04:03 AM
’’’ الود طبعي ’’’

اتحفتينا بمعلومـات زاخرهـ ومتنوعـــه
وبإنتظار البقيه بكل شوق ..

دمت ِ بود ,,

abud3d
29-04-2007, 09:21 AM
الود طبعي

رائع ما وضعت

معلومات قيمة ومفيده

سلم الله يديك على هالموضوع

بإنتظار جديدك وبصمتك الرائعه في المنتدى

دمت بحفظ الله

شمالي

صاحب الإمتياز
04-05-2007, 05:10 PM
الود طبعي
.
.
يعطيكـ ربي العافيهـ

على هيكـ معلومات رااائعهـ

والف شكر لكـ على هيكـ مجهود

تحياتي

الود طبعي
09-05-2007, 08:07 PM
مشكورين

على المرور والرد ويارب ما انحرم منكم ولا من ردودكم والله يعطيكم العافيه


تحياتي وخالص حبي وتقديري




:020:

الود طبعي
09-05-2007, 08:11 PM
الباقي





الموارد الطبيعية:
الصين شاسعة المساحة ومتنوعة الموارد الطبيعية وتنتشر الاراضى الزراعية والغابات والمرعى والصحارى والشواطىء الرملية بنسبة كبيرة فى انحاء الصين. ولكن الصين تكثر فيها الاراضى الجبلية وتقل السهول وتشكل الاراضى الزراعية والغابات نسبة صغيرة من اراضى الصين . كما تنتشر الموارد الطبيعية المختلفة الانواع بصورة غير متوازنة حيث تتركز الاراضى الزراعية فى مناطق السهول والاحواض التى تهب فيها الرياح الموسمية الشرقية . وتتركز الغابات فى المناطق النائية بشمال شرقى الصين وجنوب غربيها وتتركز المراعى رئيسيا فى الهضاب والمناطق الجبلية.
الاراضى الزراعية :
توجد فى الصين حاليا مليون ومائتان وسبعون الف كيلومتر مربع من الاراضى الزراعية . واذا قسمت هذه المساحة الى ثلاثة اجزاء ، فتشكل مساحة الاراضى الزراعية فى كل من الجزئين الشرقي والغربى 28.4% من مجملها، ويشكل الجزء الوسط 43.2% من مجملها. وتتركز الاراضى الزراعية فى سهل شمال شرقى الصين وسهل شمال الصين وسهل المجرى الاوسط والاسفل لنهر اليانغتسى ودلتا نهر اللؤلؤ وحوض سيتشوان . ومعظم الاراضى الزراعية فى سهل شمال شرقى الصين تربة سوداء خصبة يزرع فيها القمح والذرة والذرة الرفيعة وفول الصويا والكتان والشمندر وغيرها. ومعظم الاراضى الزراعية فى سهل شمال الصين تربة بنية تزرع فيها المحاصيل الزراعية مثل القمح والذرة والدخن والذرة الرفيعة والقطن والفول السودانى وغيرها. ويزرع فى سهل المجرى الاوسط والاسفل لنهر اليانغتسى الارز والبرتقال وبذور الشلجم وغيرها. اما حوض سيتشوان ، فزرع فيه الارز والشلجم وقصب السكر والشاى والبرتقال والليمون الهندى.
الغابات :
وتوجد فى الصين حاليا غابات تبلغ مساحتها حوالى مائة وثمانية وخمسين مليونا وتسعمائة واربعين الف هكتار. وتبلغ النسبة المغطاة بالغابات 16.55% ،فتنتمى الصين الى الدول القليلة الغابات وهناك فجوة كبيرة بين هذا الرقم و معدل النسبة المغطاة بالغابات فى العالم البالغ 30.8% . وتتركز الغابات الطبيعية رئيسيا فى شمال شرقى الصين وجنوب غربيها بينما تقل الغابات فى السهول بشرق الصين المكتظ بالسكان والمتطور اقتصاديا ومناطق شمال غربى الصين الشاسعة .
وتتنوع الغابات الصينية يحث يوجد فيها اكثر من الفين وثمانمائة نوع من الاشجار والاشجار النادرة القيمة مثل شجر الجنكة وشجر ميتاسيكوايا. ومن اجل حماية البيئة وسد حاجة البناء الاقتصادى ، واصلت الصين اجراء نشاطات تشجير واسعة النطاق . وفى الوقت الراهن، تبلغ مساحة الغابات الاصطناعية ثلاثة وثلاثين مليونا وسبعمائة وتسعين الف هكتار. فاصبحت الصين اكبر دولة من حيث مساحة الغابات الاصطناعية .
تشمل الغابات الرئيسية : الغابات بشمال شرقى الصين، بما فيها غابة جبل شينغ آن
الكبير وغابة جبل شينغ آن الصغير وغابة جبل تشيانغ باى ، وتعتبرهذه الغابات اكبر غابات طبيعية فى الصين . وغابات جنوب غربى الصين بما فيها غابة جبل هينغ دوان وغابة جبل هيملايا وغابة نهر يالوتسانغبو عند انعطافه وتعتبر هذه الغابات ثانى اكبر غابات طبيعية فى الصين . وغابات جنوب شرقى الصين تحتوى على المناطق الجبلية الواسعة جنوب جبل تشين لينغ ونهر هواخه وشرق هضبة يوننان و قويتشو ، وتعتبر هذه الغابات اهم غابات اصطناعية فى الصين. والى جانب ذلك ، يوجد فى الصين نظام الغابات الواقية الواسعة : مثلا حزام الغابات الواقية فى شمال شرقى الصين وشمال الصين وشمالها وشمال غربيها يمتد طوله اكثر من سبعة الاف كيلومتر ووتبلغ مساحته حوالى مائتين وستين مليون هكتار مما يشكل ربع اجمالى مساحة البر الصينى ، ويسمى باكبر مشروع احيائى فى العالم .
المراعى :
توجد فى الصين حاليا حوالى مائتين وستة وستين مليونا وستين الف هكتار من المراعى بمختلف اشكالها وتفيد رعي المواشى المتنوعة حسب اختلاف المواسم . وتعتبر الصين من اكبر دول العالم من حيث مساحة المراعى وتشكل مساحة المراعى الطبيعية حوالى ربع اجمالى مساحة الصين . وتنتشر المراعى الطبيعية الصينية فى مناطق واسعة تمتد من جبل شينغ آن الكبير وجبل يينغ شان الى هضبة تشينغهاى والتبت ، اما المراعى الاصطناعية ، فتنتشر رئيسيا فى مناطق جنوب شرقى الصين وتتداخل مع الاراضى الزراعية والغابات.
وتشمل مناطق الرعى بالصين : مناطق الرعى بمنغوليا الداخلية وهى اكبر المراعى فى الصين وترعى فيها المواشى الاصيلة مثل خيول "سان خه" وابقار "سان خه" . و مناطق الرعى بمنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور. وترعى فيها المواشى الاصيلة مثل اعنام شينجيانغ الرقيقة الصوف واعنام آلتاى الكبير الذيول وخيول ايلى. مناطق المراعى بمقاطعة تشينغهاى ، يرعى فيها الياك وخيول "خه تشيو" التى ذاع صيتها داخليا وخارجيا. ومناطق المراعى بمنطقة التبت يربى فيها الياك رئسيا.
الموارد المعدنية
الموارد المعدنية فى الصين وافرة حيث تشكل احتياطيتها المكتشفة 12% من اجمالى الاحتياطات العالمية وتحتل المرتبة الثالثة فى العالم . ولكن معدل نصيب الفرد فى الصين قليل نسبيا حيث يشكل 58% فقط من معدل نصيب الفرد فى العالم وتاتى فى المرتبة الثالثة والخمسين فى العالم . وحتى الان ، قد تم اكتشاف مائة وواحد وسبعين نوعا من المعادن ، ومنها مائة وثمانية وخمسون نوعا قد تم اكتشاف احتياطيتها ( عشرة انواع من معادن الطاقة ، وخمسة انواع من المعادن السوداء وواحد واربعون نوعا من المعادن غير الحديدية وثمانية انواع من المعادن النفيسة وواحد وتسعون نوعا من الموارد غير المعدنية وثلاثة انواع من الموارد الغازية والمائية ) . فاصبحت الصين من اكثر دول العالم من حيث وفرة احتياطات الموارد المعدنية وتكامل انواعها وعلو نسبة تجمعها .
وحسب الاحتياطات المكتشفة ، فهناك خمسة وعشرون نوعا من بين خمسة واربعين نوعا من المعادن الرئيسية فى الصين تحتل المراتب الاولى والثانية والثالثة فى العالم ، منها معادين الاتربة النادرة والجبس والفانديوم والتيتانيوم والتنتالوم والتونجستن والرصاص الاسود وغيرها.
واحوال توزيع الموارد المعدنية : يوجد البترول والغاز الطبيعى رئيسيا فى شمال شرقى الصين وشمالها وشمال غربيها . ويوجد الفحم رئيسيا فى شمال الصين وغربيها . ويوجد الحديد رئيسيا فى شمال شرقى الصين وشمالها وجنوب غربيها. ويوجد النحاس رئيسيا فى جنوب غربى الصين وشمال غربيها وشرقيها . ويوجد الرصاص والزنك فى انحاء الصين . اما التنجستين والقصدير والمولبيدنوم والانتيمون ومعادن الاتربة النادرة ، فتوجد رئيسيا فى جنوب الصين وشمالها. ويوجد الذهب والفضة فى انحاء الصين حتى مقاطعة تايوان . وينتشر الفسفور رئيسيا فى جنوب الصين .
الموارد المعدنية الرئيسية :
الفحم : تحتل الاحتياطات الصينية للفحم من الفحم المرتبة الاولى فى العالم . وقد تم اكتشاف احتياطات تبلغ حوالى الف مليار طن فى الصين كلها وتوجد رئيسيا فى شمال الصين وشمال غربيها ، واوفر الاحتياطيات فى مقاطعاتى شانشى وشنشى ومنطقة منغوليا الداخلية وغيرها.
موارد البترول والغاز الطبيعى : توجد رئيسيا فى مناطق شمال غربى الصين ، وبعد ذلك فى مناطق شمال شرقى الصين وشمالها والرصيف القارى الساحلى بجنوب شرقى الصين. وحتى نهاية عام 1988، اكتشفت الصين خمسمائة وتسعة حقول بترول ومائة وثلاثة وستين حقل غاز طبيعى . واجمالى احتياطى البترول المكتشف 19.85 مليار طن واجمالى احتياطى الغاز الطبيعى المكتثف الف وتسعمائة و خمسون مليارات متر مكعب. ويحتل كلا منهما المرتبة التاسعة والمرتبة العشرين فى العالم ،مما يشكل ست مناطق بترول وغاز طبيعى كبيرة بما فيها منطقة نهر سونهوا –مقاطعة لياو نينغ وخليج بحر بوهاى وحوض تاريمو وحوض جونغور –تورفان ومنطقة سيتشوان ومنطقة مقاطعة شنشى –مقاطعة قانسو -منطقة نينغ شيا الذاتية الحكم لقومية هوى.
المعادن :
المعادن السوداء : التى تم اكتشاف احتياطيها هى الحديد والمنغنيز والفانديوم والتينانيوم وغيرها ، ومنها يبلغ احتياطى الحديد حوالى خمسين مليار طن ويوجد رئيسيا فى مقاطعة لياو نينغ ومقاطعة هه بيى ومقاطعة شانسى ومقاطعة سيتشوان وغيرها.
المعادن غير الحديدية : ان كل التى تم اكتشافها فى العالم موجودة فى الصين . ومنها يشكل احتياكى معادن الابربة النادرة ثمانين بالمائة من اجمالى احتياطياتها فى العالم ،
ويشكل احتياطى الانتيمون اربعين بالمائة من اجمالى احتياطياته فى العالم ، اما احتياطي التنجستين فيساوى اربعة اضعاف اجمالى احتياطياته فى سائر دول العالم.
موارد طاقة الرياح والمياه والشمس
توجد فى آراضى الصين الشاسعة الارجاء العديد من الانهار والروافد التى تتمتع بموارد مائية وفيرة ، وفروق انحداراتها كبيرة ، وتحتوى على قدرة توليد الكهربائى مائى عظيمة . وحسب الاحصاءات ان احتياطى الطاقة المائية فى الصين يصل الى ستمائة وثمانين مليون كيلوواط ويستطيع توليد طاقة الكهرومائية سنويا تبلغ خمسة تريليونات وتسعمائة وعشرين مليار كيلوواط \ ساعة، وتبلغ سعة المولدات الكهرمائية بالاستفادة من الموارد المائية القابلة للاستغلال ، ثلاثمائة وثمانية وسبعين مليون كيلوواط ، وتستطيع توليد طاقة الكهرومائية سنويا تبلغ تريليونا وتسعمائة وعشرين مليار كيلوواط \ساعة . لذا تحتل الصين المرتبة الاولى فى العالم سواء من حيث احتياطى الموارد المائية او الموارد المائية القابلة للاستغلال .
ويصل مجمل احتياطى طاقة الرياح فى طبقة الهواء فوق ارتفاع عشرة امتار عن سطح الارض بالصين الى ثلاثة مليارات ومائتين وستة وعشرين مليون كيلوواط ، ومن المتوقع ان يصل احتياطى طاقة الرياح القابلة للاستغلال فى البر الصينى الى مائتين وثلاثة وخمسين مليون كيلوواط ، اما احتياطى طاقة الرياح فوق عرض مياه البحر القريبة من السواحل فيبلغ ثلاثة اضعاف مثيله فى البر الصينى . وتنتشر المناطق الغنية بطاقة الرياح بصورة رئيسية فى المروج والصحراء الواسعة بشمال الصين وشمال غربيها وشرقها والمناطق الساحلية والجزر بشرق الصين وجنوب شرقها . وغالبا ما لا يتوفر انتاج الطاقات التقليدية فى المناطق المذكورة ، وتكون الرياح فى هذه المناطق عادة قوية فى فصلى الشتاء والربيع مع قلة نزول المطر ، اما فى الصيف فتصبح الرياح خفيفة مع الامطار الغزيرة ، مما يلائم تطوير توليد الكهرباء بطاقة الرياح مع توليد الطاقة الكهرمائية على حد سواء .
وفى نهاية عام 1998 تم بناء حولى عشرين محطة توليد كهرباء بالاستفادة من طاقة الرياح فى الصين وبلغ مجمل سعة مولداتها اكثر من مائتين وثلاثة وعشرين الف كيلوواط ، وتجدر الاشارة الى ان محطة الكهرباء التى تعمل بطاقة الرياح الموجودة فى مدينة دا بان تشينغ بشينجيانغ ، هى اكبر محطة من نوعها فى الصين بل وحتى فى منطقة آسيا كلها، ومزودة بمائة واحدى عشرة مجموعة من المولدات الكهربائية التى تعمل بطاقة الرياح ، وبلغ مجمل سعة توليدها الكهربائى اكثر من سبعة وخمسين الف كيلوواط . وحتى الان لا تشكل سعة المولدات الكهربائية التى تعمل بطاقة الرياح فى الصين الا واحدة واربعة اعشار بالالف من احتياطى طاقة الرياح القابلة للاستغلال والذى تنتظره آفاق تطور واسعة .
وكذلك موارد الطاقة الشمسية متوافرة فى الصين ، اذ ان البر الصينى تتوفر به طاقة شمسية كل سنة تعادل طاقة ضخمة يحتاج توفيرها الى تريليونين واربعمائة مليار طن من الفحم ، ويتمتع ثلث مساحة آراضى الصين باشعة شمس كثيرة وتتجاوز كمية الاشعاع السنوى فى كل متر مربع ستة آلاف ميغا جول ، وتزداد الى ثمانية آلاف واربعمائة ميغاجول فى كل متر مربع فى شمال غربى التبت باعتبارها احدى اغنى مناطق بموارد الطاقى الشمسية فى العالم . وعلم ان اول محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية فى الصين بنيت فى قرية قولقوتاى بولاية بالينيو بمنطقة منغوليا الداخلية, وطاقاتها خمسمائة وستون واط ، وبدأ تشغيلها فى الحادى عشر من اكتوبر عام 1982.
انواع النباتات
ان الصين اكثر دولة تعداد نباتات معروفة فى العالم ويوجد فيها اكثر من ثلاثين الف نوع من النباتات ، وتحتل المرتبة الثالثة فى العالم بعد ماليزيا والبرازيل . ومن انواع النباتات الكثيرة هذه ، مائة وست سلالات من الطحلبيات التى تشكل سبعين بالمائة من اجمالى سلالاتها بالعالم ، واثنتان وخمسون سلالة من السرخسيات التى تشكل ثمانين بالمائة من اجمالى سلالاتها بالعالم ، وذلك الى جانب ثمانية آلاف نوع من النباتات الخشبية ، بما فيها الفا نوع تقريبا من الاشجار الضخمة . ويوجد فى العالم باسره سبعمائة وخمسون نوعا من النباتات العرية البذور التابعة لاثنتى عشرة سلالة ، ويوجد فى الصين فقط اكثر من مائتين واربعين نوعا من هذه النباتات التابعة لاحدى عشرة سلالة . وتشكل انواع الصنوبريات فى الصين ، حوالى سبعة وثلاثين فاصل وثمانية بالمائة من اجمالى أنواعها بالعالم . وتشكل النباتات المكسية البذور الموجودة فى الصين اربعة وخمسين بالمائة من اجمالى سلالاتها بالعالم .
وباختصار يمكن القول ان الصين توجد بها جميع النباتات الرئيسية التى تنمو فى المناطق المختلفة ذات المناخات الباردة والمعتدلة والاستوائية فى النصف الشمالى من الكرة الارضية . وبعض الاشجار موجودة فقط فى الصين مثل ميتاسيكوايا
والتنوب والتنوب الابيض وصنوبر بنج الصينى وتنوب تايوان ويوكوميا الكورتكس وغيرها . ان ميتاسيكوايا شجرة عالية جدا وقد ادرجت فى قائمة النباتات القديمة النادرة العالمية. وصنوبر بنج الصينى ينمو فى مناطق جبلية فى حوض نهر اليانغتسى، واوراقه تنمو على غصونه القصيرة على هيئة قطع نقدية صينية مستديرة قديمة ، وتبدو خضراء قاتمة فى فصلى الربيع والصيف ، ثم تصبح صفراء فى فصل الخريف ، ويعتبر هذا الصنوبر من الاشجار الخمسة النادرة فى العالم التى تصلح زراعتها فى الحدائق وافنية الدور .
ويوجد فى الصين اكثر من الفى نوع من النباتات التى يمكن ان يتناولها الناس، واكثر من ثلاثة آلاف نوع من النباتات التى يمكن ان تستخدم فى صناعة الادوية ، مثلا تعتبر جذور الجنسين التى تنمو فى جبال تشانغ باى بشمال الصين وأزهار قرطم الصباغين التى تنمو فى التبت وثمار الحضض الصينى التى تنمو فى منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى المسلمة وعشب سانتشى فى مقاطعتى يوننان وقويتشو وغيرها، وتعتبر جميعها عقاقير ثمينة مشهورة فى الصين والعالم . وتكثر فى الصين ايضا انواع عديدة من الازهار ، وجدير بالذكر ان الفاوانيا الموجودة فى الصين فقط هى ملكة الازهار بحجم زهرتها الكبير وتويجاتها المتعددة والوانها الزاهية وتعتبر زهرة رمزية للدولة .
وتنقسم الغابات الصينية حسب ظروف الطقس المختلفة الى اقسام متباينة وتصنف من الشمال الى الجنوب كغابات الصنوبريات بالمنطقة الباردة وغابات الصنوبريات

والاشجار العريضة الاوراق المختلطة بالمنطقة المعتدلة وغابات الاشجار المتساقطة الاوراق والصنوبريات بالمنطقة الدافئة وغابات الاشجار العريضة الاوراق الدائمة الخضرة والصنوبريات بالمنطقة شبه الاستوائية وغابات الاشجار الموسمية بالمنطقة الاستوائية ، ومنها الغابات شبه الاستوائية التى تتحلى باهمية كبيرة وتتعدد نباتاتها بصورة لا مثيل لها فى العالم .
الحيوانات ومناطق انتشارها
الصين اكثر دولة تعداد حيوانات برية معروفة فى العالم ويوجد فيها حوالى ستة آلاف ومائتين وستة وستين نوعا من الحيوانات الفقرية ، وذلك يشكل عشرة بالمائة من اجمالى انواع الحيوانات الفقرية المعروفة فى العالم، ومنها خمسمائة نوع من الحيوانات الوحشية والف ومائتان وثمانية وخمسون نوعا من الطيور وثلاثمائة وستة وسبعون نوعا من الزواحف ومائتان واربعة وثمانون نوعا من الحيوانات البرمائية وثلاثة آلاف وثمانمائة واثنان وستون نوعا من الاسماك .وبالاضافة الى ذلك، يعيش فى الصين ايضا اكثر من خمسين الف نوع من الحيوانات غير الفقرية ومائة وخمسين الف نوع من الحشرات المختلفة .
وبسبب عدم تأثير الجليديات البرية الظاهرة فى العصرين الجيولوجيين الثالث والرابع على معظم مناطق الصين ، تحفظ فى الصين انواع كثيرة من الحيوانات النادرة ، وحسب الاحصاءات ان حوالى اربعمائة وستة وسبعين نوعا من الحيوانات الفقرية البرية ، موجودة فقط فى الصين ، وتشكل تسعة عشر فاصل اثنين واربعين بالمائة من اجمالى عدد الحيوانات الفقرية البرية بالصين . مثلا حيوانات البندا العملاقة والسعدان الذهبى ونمر الصين الجنوبي و ( نوع من الدراريج ) والكركى الاحمر التاج وابو منجل والدلفين الابيض وتمساح اليانغتسى وغيرها من الحيوانات البرية النادرة النفيسة التى تبلغ انواعها اكثر من مائة نوع ، تعيش فى الصين وحدها وتشتهر فى العالم ، وخاصة ان البندا العملاقة المحبوبة التى يكسوها فرو باللونين الاسود والابيض هى حيوان ضخم من الثدييات يمكن ان يبلغ وزنه مائة وخمسة وثلاثين كيلوغراما ويعيش بالاعتماد على تناول نبات الخيزران الطازج وبراعيمه، ولم يبق فى العالم الا الف رأس ونيف فى الصين فقط، وبفضل قلة عددها، اصبحت البندا العملاقة رمزا خاصا لحماية الحيوانات البرية فى العالم . وكذلك الكركى الاحمر التاج الجميل يمكن ان يبلغ طول جسمه اكثر من متر وعشرين سنتيمترا ويغطى كل جسمه ريش ابيض ، وعلى قمة رأسه بقعة حمراء صغيرة من جلده ، ان هذا الطاير يرمز الى العمر المديد فى الصين ومنطقة شرق آسيا . اما الدلفين الابيض فهو احد نوعى الدلافين الموجودين فى العالم اللذين يعيشان فى مياه الانهار ، وفى عام 1980 ، اصطاد الناس لاول مرة دلفينا ذكرا ابيض من نهر اليانغتسى الصيني مما جذب انظار العالم وحظى باهتمام الاشخاص فى اوساط بحوث الدلافين فى العالم .

..................
..............................................

احوال السكان
تعتبر الصين أكبر دولة سكانا في العالم وبلغ تعداد سكانها مليارا و284 مليونا و530 الف نسمة (باستثناء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة ومقاطعة تايوان) ويمثل خمس اجمالي عدد سكان العالم. كما تعد الصين من الدول الكثيفة السكان نسبيا ويبلغ معدل كثافة السكان فيها 135 نسمة لكل كيلومتر مربع. أما توزيع السكان في الصين فهو غير متوازن حيث يزداد في شرقها ويقل في غربها، ويتجاوز معدل كثافة السكان في المناطق الشرقية الساحلية 400 نسمة لكل كيلومتر مربع ويتجاوز معدل كثافة السكان في مناطق وسط الصين 200 نسمة لكل كيلومتر مربع، أما في مناطق الهضاب غرب الصين فيقل معدل كثافة سكانها عن 10 أفراد لكل كيلومتر مربع. وفي الوقت الحالي وصل معدل العمر المتوقع للصينيين الى 71.40 سنة (69.63 سنة للرجال و73.33 سنة للنساء) وهو أعلى من معدل أعمار سكان العالم بخمس سنوات وأعلى من معدل أعمار سكان الدول النامية بسبع سنوات وأدنى من معدل أعمار سكان الدول المتطورة بحوالي خمس سنوات.
ا ستمر معدل الزيادة الطبيعية لسكان الصين في الانخفاض عام 2002 وبلغ تعداد السكان في بر الصين الرئيسي مليارا و284 مليونا و530 الف نسمة وبلغ تعداد السكان في المناطق الحضرية 502 مليون و120 الف نسمة محتلا 39.1% من اجمالي سكان البلاد، وبلغ تعداد السكان في المناطق الريفية 782 مليونا و410 الف نسمة محتلا 60.9%. وعدد الذكور 661 مليونا و150 الف نسمة وعدد الإناث 623 مليونا و380 الف نسمة. ووبلغ معدل من هم تحت سن 14 22.4% ومن هم بين سن 15 وسن 64 70.3% والأكثر من 65 سنة 7.3% وعددهم 93 مليونا و770 الف نسمة. وعدد المواليد الجدد عام 2002 16 مليونا و470 الف مولود ومعدل الولادة 12.86 في الالف وعدد الوفيات 8 ملايين و210 الف ومعدل الوفاة 6.41 في الألف وبلغ صافي الزيادة السكانية 8 ملايين و260 الف نسمة ونسبة الزيادة الطبيعية 6.45 في الألف
اتجاه النمو
كان عدد سكان الصين 541 مليونا و670 الف نسمة عند تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949 وبسبب الاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية وتحسن العلاج الطبي والرعاية الصحية إضافة الى قلة الوعي بأهمية كبح ازدياد السكان ونما عدد السكان بسرعة وبلغ 806 مليونا و710 الف نسمة عام 1969. ولمواجهة مشكلة الزيادة السكانية الخطيرة طبقت الصين سياسة تنظيم الاسرة منذ سبعينات القرن العشرين وضبطت نمو السكان مما جعل نسبة الولادة تنخفض سنة بعد أخرى حتى وصلت الى 12.86 على الألف عام 2002. وحققت الصين من حيث الأساس خفض نسب الولادة والوفاة والنمو.
وطالب ((برنامج الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية)) الذي صادق عليه الاجتماع الرابع للمجلس الوطني التاسع لنواب الشعب الصيني في مارس عام 2001، طالب بألا يزيد معدل الزيادة الطبيعية السنوية لسكان الصين عن 9 في الألف خلال الخطة الخمسية العاشرة ولا يزيد تعداد السكان عن مليار و330 مليون نسمة عام 2005 ولا يزيد عن مليار و400 مليون نسمة عام 2010.
تنظيم الاسرة
تطبق الصين سياسة تنظيم الاسرة باعتبارها سياسة اساسية للدولة، وتنتهج وسيلة الانسجام بين إشراف الدولة ورغبة الشعب في هذا الصدد. ويتجسد إشراف الدولة في إعداد الحكومة المركزية والحكومات المحلية سياسات لكبح نمو السكان ورفع مستواهم وتحسين هياكلهم وإعداد خطط النمو السكاني الكلي وتقديم خدمات استشارية وإرشادية وفنية تخص جميع الأزواج والزوجات حول الصحة التناسلية ومنع الحمل وتحديد النسل وتحسين ظروف الولادة وتربية الأولاد. أما رغبة الشعب فتتمثل في اتقان الأزواج والزوجات في سن الإنجاب وترتيبات الحمل والولادة واختيار الأساليب المناسبة لمنع الحمل وتحديد النسل حسب أعمارهم وصحتهم وأعمالهم وظروف عائلاتهم الاقتصادية وفقا للسياسات واللوائح المعنية.
وتشمل سياسة تنظيم الاسرة في الصين حاليا الدعوة الى تأخر الزواج والولادة وتقليل عدد المواليد وتحسين نوعيتهم وانجاب كل زوجين مولودا واحدا. وفي الأرياف يسمح للأزواج والزوجات المعانين من صعوبات شديدة بإنجاب طفل ثان بعد سنوات من ولادة الطفل الأول. وفي المناطق المأهولة بالأقليات القومية تم وضع لوائح مختلفة حسب رغبة الأقليات القومية وواقعها المتمثل في السكان والموارد والاقتصاد والثقافة والعادات حيث يسمح عادة بولادة طفلين وثلاثة أطفال في بعض المناطق ولا يحدد عدد الأطفال للأقليات القومية ذات العدد القليل جدا.
ومنذ تطبيق الصين سياسة تنظيم الاسرة اصبح تأخر الزواج والولادة وتقليل عدد المواليد وتحسين نوعيتهم بالتدريج اتجاها اجتماعيا. وفي الوقت نفسه خلص تنظيم الأسرة النساء الصينيات من تعدد الولادة وكثرة الأعباء المنزلية بعد الزواج مما رفع مستوى صحة الأم والمولود.  
الاعياد
عيد الربيعيعتبر عيد الربيع أضخم عيد للصينيين في كل عام مثلما يكون عيد ميلاد السيد المسيح بالنسبة الى الغربيين. رغم أنه تماشيا مع تحولات العصور، تغيرت محتويات عيد الربيع وأساليب احتفال الناس به، غير أن عيد الربيع ما زال يحتل مكانة لا يمكن استبدالها في معيشة الصينيين ووعيهم.
قيل إن عيد الربيع الصيني يرجع تاريخه إلى ما قبل أربعة آلاف سنة. ولكنه لم يسمَ بعيد الربيع في البداية، ولم يكن له يوم محدد حينذاك. وقبل عام ألفين ومائة قبل الميلاد، كان الناس يسمون مدة دورة واحدة للمشترى بسوي واحد، فسمَوا عيد الربيع بسوي. أما قبل ألف سنة قبل الميلاد، فصار الناس يسمون عيد الربيع ب"نيان". وكان " نيان" في ذلك الوقت يعنى حصادا وافرا من كل محاصيل الحبوب. ويسمى الحصاد بنيان، ويسمى الحصاد الكبير بنيان كبير.
ووفقا للعادات والتقاليد الشعبية في الصين، يبدأ عيد الربيع بمعنى واسع من اليوم الثالث والعشرين من الشهر الثاني عشر في التقويم القمري الصيني، ويستمر حتى عيد يوان شياو الذي يصادف اليوم الخامس عشر من الشهر الأول في السنة القمري الجديد، ويستغرق ثلاثة أسابيع تقريبا. وخلال هذه الفترة، تعتبر عشية اليوم الثلاثين من الشهر الثاني عشر ونهار أول الشهر الأول أفخم نهار وليلة، ويمكن القول إن عيد الربيع يصل الى ذروته حينذاك.
ومن أجل استقبال عيد الربيع، يقوم الناس، سواء في المدن أو في الأرياف، بمختلف الأنشطة التحضيرية، وتبدأ الأعمال الاستعدادية للعيد في الأرياف عقب حلَ الشهر الثاني عشر، حيث تقوم كثير من أسر الفلاحين بتنظيم ديارهم وغسل الملابس واللحف بقصد إزالة الأوساخ والأقذار حتى تلبس بيوتهم حلة جديدة. بينما يشترى أفراد أسرهم من الأسواق باستمرار بضائع كثيرة خاصة بالعيد مثل الحلويات والكعكات واللحوم والفواكه وغيرها من الأطعمة استعدادا للأكل وإكرام الضيوف أثناء فترة العيد. وفي المدن الكبيرة، يبدأ الاحتفال بالعيد مبكرا حيث تعد الأجهزة الثقافية والجماعات الفنية برامج فنية كثيرة ومتنوعة وتتدرب المحطات التلفزيونية على مهرجانات ليلية مختلفة وتنظم جميع الحدائق الكبيرة "مهرجانات معابد تقليدية" حيث تقدم للزوار برامج ترفيهية أكثر من المعتاد وتخصص المتاجر الكبيرة سلعا متنوعة من مختلف أنحاء البلاد حتى من الخارج لسد حاجات المدنيين بمناسبة العيد. وجاء في إحصاء أن حجم استهلاك الصينيين خلال فترة عيد الربيع يشكل ثلث حجم استهلاكهم السنوي.
وفي مختلف أنحاء الصين، يتميز الناس بكثير من العادات التقليدية المختلفة للاحتفال بعيد الربيع. ولكن في عشية العيد، يلتم شمل كل أسرة لتناول الوجبة العائلية، هذه عادة مألوفة لا غنى عنها سواء في الشمال أو في الجنوب. وفي الجنوب، تتكون هذه الوجبة عادة من بضعة عشر طبقا، ولا بد أن تتضمن جبن الصويا والسمك لأن لفظ هاتين الكلمتين يشبه لفظ الرغادة في اللغة الصينية. وفي الشمال، يفضل معظم الأسر أكل جياوتسي في وجبة لم الشمل حيث يصنعه كل أفراد الأسرة، ويحشون لحما مفروما ناعما شهيا في شرائح عجين رقيقة مستديرة، ويسلقونه في ماء مغلّي، ويبهّرونه بالتوابل، ثم يجلس جميع أفراد الأسرة حول المائدة، ويأكلون معا في جو من البهجة والغبطة.
ومن المعتاد إطالة السهر في عيد رأس السنة حيث يودَع الناس في هذه الليلة السنة القديمة ويستقبلون السنة الجديدة في فرح ومرح. وفي الماضي، عندما تحل السنة الجديدة، يشعل الناس المفرقعات للتعبير عن تهانئهم. إن هذا التقليد قصد منه طرد الشيطان، ولكنه قد حظر في أحياء مدينة بكين وغيرها من بعض المدن الكبيرة من أجل الحفاظ على سلامة الناس وإزالة الضوضاء. وعندما يحل أول الشهر الأول من السنة الجديدة، يرتدي جميع أفراد الأسرة كبارا أو صغارا ملابسهم الفخمة ويبدأون استقبال الضيوف أو يخرجون للمعايدة. وعندما يلتقون، يتبادلون عبارة " كل عام وأنتم بخير!" و " عيدا سعيدا" وغيرهما من التبريكات، ثم يدعونهم الى منازلهم حيث يأكلون الحلويات ويشربون الشاي ويتجاذبون أطراف الحديث. وإذا كان هناك خصام بين الأقرباء والأصدقاء في العام المنصرم، فسيعودون الى التفاهم والتصالح عن طريق المعايدة بمناسبة عيد الربيع.
إن الأنشطة بمناسبة عيد الربيع كثيرة ومتنوعة. وتعرض الأوبريات والمسرحيات والأفلام السينمائية في بعض الأماكن، وتؤدى رقصتا الأسد واليانكو التقليديتين بالإضافة الى المشي على الطوّالتين وزيارة مهرجان المعبد في أماكن أخرى حيث تسود كل أنحاء البلاد أجواء العيد من الفرح والمرح. وطبعا، يبقى الناس في معظم الأحيان في بيوتهم لمشاهدة البرامج التلفزيونية. وتعد كل المحطات التلفزيونية كثيرا من البرامج الرائعة المناسبة لمختلف الأعمار خلال فترة العيد.
إن إلصاق شعارات عيد الربيع ورسوم السنة الجديدة وإشعال فوانيس العيد المزخرفة أنشطة يحتفل الناس من خلالها بسرور بعيد الربيع. وخلال فترة العيد، تعرض في الأسواق كثير من شعارات عيد الربيع ورسوم السنة الجديدة التى تعكس أحوال معيشة الشعب السعيدة ومشاهد فرحهم في العمل أو تظهر الأزهار والنباتات ومناظر الطبيعة من شتى الأنواع فيمكن ذلك الناس من الاختيار. كما يعتبر مهرجان الفوانيس خلال فترة عيد الربيع نشاطا مفعما بالحيوية والنشاط. إن فوانيس العيد أشغال فنية تقليدية شعبية صينية، وازدهرت صناعتها خلال مختلف العصور. وتطبع عليها مختلف الأنواع من الحيوانات والمناظر الطبيعية والأبطال وغيرها، وكذلك، تشكيلات الفوانيس كثيرة ومتنوعة.
وتماشيا مع ارتفاع مستوى معيشة الشعب، تغيرت أساليب احتفال الصينيين بعيد الربيع حيث أصبح الصينيون يعتبرون السياحة في الخارج موضة حديثة للاحتفال بعيد الربيع.
عيد تشي تشياو
يعتبر عيد تشي تشياو عيدا شعبيا صينيا، ويصادف اليوم السابع من الشهر السابع حسب التقويم القمري الصيني. ويحكى أن نجمتي النسر الطائر والنسر الواقع (وهما تمثلان الراعى والنسّاجة في الأسطورة الصينية) تلتقيان في السماء.
وتقول الأسطورة إنه خلال الأزمنة القديمة، كانت السماء صافية للغاية وليس بها أي سحاب. وكان الامبراطور السماوي يظن أن ذلك لا يخلو من الرتابة، فكلف بناته السبع بغزل ونسج ثياب للسماء. إن الأقمشة التى نسجتها بناته السبع إمّا رمادية أو بيضاء، لذلك ظلت صورة السماء رتيبة جدا. إن أصغر بنات الإمبراطور صبية عاقلة حازمة، ووجدت زهرة تتفتح بسبعة ألوان في الحديقة، فقطفت كثيرا من زهرات هذا النوع، وصبغت الغزل الرفيع بألوان جميلة، وبفضل جهودها، غزلت أخيرا أقمشة ملونة زاهية. وكانت الأخوات مسرورات جدا، وأثنين على براعة أناملها. وقرّرن أن يلبسن السماء ثيابا بيضاء في الأحيان العادية ويلبسنها ثيابا رمادية عندما تمطر، ويلبسنها ثيابا ملونة صباحا وأصيلا. وفرح الإمبراطور السماوي فرحا شديدا بعد أن عرف ذلك، فأنعم على أصغر بناته بالنساجة.
وكانت النساجة تنسج أقمشة كل يوم، وكلما تشعر بالتعب، غالبا ما تطلّ بنظرها على مناظر الدنيا في الأرض. وجذب فتى انتباهها. ووجدت أن هذا الفتى غالبا ما كان يزرع منفردا في الحقول. وكلما يستريح، يتكلم فقط مع الثور الخدوم بجانبه. ولم تتمالك النساجة عن العطف عليه. إن هذا الفتى هو راعي الثور.
وذات يوم، قال الثور لراعيه:" غدا سيصادف اليوم السابع من الشهر السابع. وستنزل بنات الإمبراطور السماوي السبع من عليائهن الى عالم البشر للاستحمام. وإذا خبَأت ملابس النساجة حينذاك، فستصبح زوجتك. ومسّ كلام الثور أوتار قلب راعيه، فقرَر أن يحاول."
وعندما حلّ اليوم السابع من الشهر السابع، اختبأ راعي الثور في مستنقع قصب بجانب ضفة النهر منتظرا قدوم بنات الإمبراطور. ولم يكد يقضي لحظة قصيرة، حتى رأى سبعة سحب ملونة تنساب في السماء، وفوق كل سحابة تقف حورية. ورأى أن الحوريات جئن الى ضفة النهر وخلعن ملابسهن بالتتابع ثم قفزن الى النهر الصافي. فوثب راعي الثور من مكانه، والتقط ملابس النساجة وركض عائدا الى بيته. وأصدر القصب صوتا بسبب حركاته المستعجل، مما أفزع الحوريات السبع، ثم عدن بالتتابع الى ضفة النهر، وارتدت ست حوريات منهن ملابسهن، وطرن الى السماء. وبقيت أختهن الصغرى – النساجة، وكانت تقف على ضفة النهر متحيّرة بسبب فقدان ملابسها. وقال راعي الثور للنساجة متلعثما: "إذا وافقت على التزوج معي، فسأعيد الملابس اليك واعتذر لك". ولما رأت النساجة أنه فتى محبوب لديها، أومأت برأسها موافقة بخجل.
وذات مساء، تزوج راعي الثور بالنساجة تحت إشراف الثور الخدوم. وخلال السنتين التاليتين، أنجبت النساجة إبنا وبنتا. وغالبا ما كان الزوج يزرع الحقول بينما كانت الزوجة تنسج الأقمشة، وكانت معيشتهما سعيدة جدا.
ومرت سبع سنوات في طرفة عين. ويساوي اليوم في السموات العليا سنة في عالم البشر. وكلما تمر سبعة أيام، يستدعي الإمبراطور السماوي عادة بناته السبع للمقابلة. فوجد أن النساجة لم تعد الى القصر السماوي، وتزوجت مع إنسان عادي، فاستشاط غضبا شديدا. وفي اليوم السابع من الشهر السابع، أمر الإمبراطور السماوي قادته بالقبض على النساجة وإعادتها الى السماء لإدانتها. وكان راعي الثور يحمل ولديه في سلّتين كبيرتين في غاية الحزن والألم بقصد اللحاق بالنساجة. واستخدم الثور الخدوم أحد قرنيه لصناعة سفينة سابحة في الهواء بأسلوب سحري، وكانت السفينة تحمل راعي الثور وولديه طائرة الى السماء. وصاح الولدان بأقصى جهدهما:"أمي، أمي!" وعندما سمعت النساجة صياح زوجها وولديها، تخلصت من القادة السماويين بأقصى قوتها رامية الى إلتئام الشمل معهم. وفي ذلك الوقت، مدّ الإمبراطور السماوي يده الجبارة فجأة من السماء وشقها بشدة، فظهر فورا نهر المجرة المتلاطم الأمواج بين راعي الثور والنساجة. وفي تلك اللحظة، طارت أسراب كثيرة من العقعق من السماء، وكوّنت جسرا فوق نهر المجرة، مما ساعدهما على الالتقاء على الجسر. ولم تخطر ببال الإمبراطور السماوي أية حيلة، فلا بد أن يسمح لهما بالالتقاء على جسر العقعق مرة واحدة في مساء اليوم السابع من الشهر السابع كل سنة.
وبعد ذلك، كلما يحل اليوم السابع من الشهر السابع، يجب على الفتيات أن يطلبن المهارة من النساجة. وعندهن خيوط ملونة وسبع إبر. وإذا أدخلت الخيط في الإبر السبع بسلاسة، فإنها فتاة ماهرة اليدين. وقيل إن الأطفال يستطيعون سماع الهمسات بين راعي الثور والنساجة تحت عرش الكروم في مساء ذلك اليوم.


يتبعــــــــــــــ :icon_biggrin: