المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العنب والرمان فاكهتان فوائدة لاتحصى


ام فجر
18-06-2008, 06:31 AM
ربما كان العنب من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان ، فلقد عرفت أنواع منه منذ عهد نوح عليه السلام . والرمان أيضا من أقدم أنواع الفاكهة التي عرفها البشر ، فقد زرع في أيام قدماء المصريين ، وفي حدائق بابل المعلقة ............
العنب الرمان أيضا من أقدم الفاكهة في تاريخ البشرية وأكثرها فائدة ..........


• العـــنب : فاكهة مع الفواكه ، وقوت مع الأقوات ، ودواء مع الأدوية
• الرمان : جيد للمعدة ومقو لها ، ونافع للحلق والصدر والسعــــــــال .


ولنبدأ بالعنب الذي عرف الأقدمون قيمته الطبية وفوائده التي لا تحصى ، ويكفى أن نذكر ما قاله الإمام ابن قيم الجوزية عن العنب من أنه أفضل الفواكه وأكثرها منافع ، فهو يؤكل رطباً ويابساً وأخضراً ويانعاً ، وهو فاكهة مع الفواكه ، وقوت مع الأقوات ، ودواء مع الأدوية ، وشراب مع الأشربة . وأضاف الأنطاكي فقال : العنب من أجود الفواكه غذاء ، يسمن ويعالج الهزال ، ويصفى الدم ، وينظف القناة الهضمية ، ونافع للأمراض المعدية والإمساك .



ولا يخلو كتاب من كتب الطب الشعبي من عشرات الوصفات العلاجية التي يدخل ضمنها العنب ، ولكنى هنا أريد أن أركز على استخدامات (عصير العنب ) في الطب الشعبي . يقول المجربون : إن تناول كوب من عصير العنب في الصباح قبل الإفطار وآخر في المساء قبل العشاء يساعد كثيراً في علاج مرضى البواسير وعسر الهضم وحصى الكلى والمرارة . وإذا كنت عزيزي القارئ ممن أصيبوا بالأرق وتبحث عن النوم الهادئ فما عليك إلا أن تجرب تناول نصف كوب من عصير العنب وتستكمل الكوب بالماء الساخن قبل نومك بنصف ساعة . ولا يمكن أن نتحدث عن عصير العنب وننسى استخدامه كمرطب للوجه وصديق للجمال ، وقد تكون المرأة أعلم من غيرها بهذا . فعصير العنب من أفضل ما يستخدم لغسل الوجه وترطيبه ، وذلك بمسح الوجه باستخدام قطعة من القطن بعد غمسها في العصير ، ويترك الوجه مبللا بالعصير لمدة عشر دقائق ثم يغسل بماء فاتر ويجفف .


والرمـــــــــــــــــــان..


وإذا انتقلنا للحديث عن الرمان ، نجد أنه يعتبر من أفضل الأغذية التي تعطى لمرضى فقر الدم لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الحديد . وقال الإمام ابن قيم الجوزية عن الرمان : أنه جيد للمعدة ومقو لها ، ونافع للحلق والصدر والسعال ، ويفيد البول . أما داود الأنطاكي فقال : الرمان مقو للقلب ، وطارد للدودة الشريطية ، ومفيد للدوسنتاريا . وبذور الرومان تفيد جداً مرضى حصوات المرارة والكلى . وهناك وصفة شعبية مشهورة بهذا الشأن وهي : تغلي معلقة كبيرة من بذور الرمان في كوب ماء ثم يشرب بعد أن يبرد ويكرر هذا مرتين يومياً ، ويساعد ذلك إن شاء الله على إذابة حصوات الكلى والمرارة . والطريف أن عصير الرمان يستخدم كنقط للأنف فيساعد على فتح انسداد الأنف وبذلك فهو يعتبر علاجاً للزكام والرشح .



تمنياتي بالصحة للجميع

( النرجسيـــة )
18-06-2008, 03:27 PM
مشكورة ام فجر على المعلومات القيمة

فعلا فاكهتان فوائدهما لا تحصى

بانتظار جديدك

تقبل فائق الود

ومن الورود اعطرها

ومن التحايا ارقها

النرجسيــــــــــــة

][ نونهـ ][
18-06-2008, 11:42 PM
http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/uiT21642.gif (http://www.arb-up.com/)

العـطــشان
19-06-2008, 01:38 AM
ام فجر

الف شكر لشخصك الكريم على نقل هالمعلومات المفيده


يعطيك الف عافيه