المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العنب المجفف (( الزبيب ))..


| ▐الخلــود ▐|
14-10-2008, 03:33 PM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/8472e16691.gif (http://www.al-amakn.net/up3)


http://www.al-amakn.net/up3/uploads/fc08a65c2b.jpg (http://www.al-amakn.net/up3)


(فأنبتنا فيها حباً، وعنباً وقضباً وزيتوناً ونخلاً) سورة عبس: 28.

(ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب) سورة الأنعام: 99.

(وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب) سورة الرعد: 4.

(ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب) سورة النحل:11.

(ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً) سورة النحل:67.

(وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب) سورة يس: 34.

(إن للمتقين مفازاً، حدائق وأعناباً) سورة النبأ: 32.

يروي عن رسول الله صلي الله عليه و سلم

«كلوا نعم الطعام الزبيب، يذهب التعب ويطفئ الغضب، ويشد العصب، ويطيب النكهة، ويذهب البلغم، ويصفي اللون»

رواه أبو تيميم الداري.

وقال علي كرم الله وجهه

" من أكل كل يوم إحدى وعشرين زبيبة حمراء لم يجد في جسده ما يكره"

(أبو نعيم - الطب النبوي).

وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

«كلوا الزبيب واطرحوا عجمه فإن في عجمه داء وفي لحمه شفاء».
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/40448f9961.jpg (http://www.al-amakn.net/up3)


قال ابن القيم عن العنب

(أنه من أفضل الفواكه وأكثرها منافع هو فاكهة مع الفواكه، وقوت مع الأقوات ودواء مع الأدوية وشراب مع الأشربة. ومنفعته: يسهل الطبع ويسمن ويغذو جيده غذاء حسناً)

صناعة العنب المجفف ( الزبيب )

ينتج حوالي أكثر من 1.5 مليون طن سنويا من العنب في العالم وأشهر الأنواع الصالحة للتجفيف هو النوع العديم البذور (نباتي) المعروف باسم تومسون
[/ size] Tomson كذلك يتم تجفيف صنف الموسكات والسلطانينا


التركيب التحليلي لثمرة العنب

يحتوي العنب على مواد سكرية وتبلغ قيمتها 15%، منها حوالي 7% جلوكوز، ونسبته تزداد كلما نضجت الثمار، وهو أبسط المواد السكرية تركيباً، وأسهلها هضماً وامتصاصاً وتمثيلاً بالجسم.

كذلك يحتوي العنب على مواد بروتينية 1.5%، ومواد دهنية 1.5%.

القيمة الغذائية للعنب

العنب غني بالسكريات التي يعتمد عليها الكبد اعتماداً كبيراً في تخزينها للاستفادة منها عند الحاجة إليها كالصيام مثلاً. والسكريات هي المادة الأساسية للاحتراق، وإنتاج الطاقة اللازمة للنشاط والحيوية.

قشر العنب غني بالفيتامين(ب) المركب، الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان، وهو عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي.

وكذلك يحتوي العنب على كمية لا بأس بها من فيتامين (ج) الذي يرفع من مناعة الجسم، ويقلل من احتمالات إصابته بالميكروبات والجراثيم.

طرق تجفيف العنب

وتوجد 12 طرقة لتجفيف العنب

1 – التجفيف بدون معاملات أولية.
2 – خلط وغمر بالطريقة الأسترالية مع التجفيف.
3 – الغمر البارد بالطريقة الأسترالية مع التجفيف.
4 – الغمر في خليط الزيت والصودا في كاليفورنيا ثم التجفيف.
5 – الغمر في خليط الزيت والصودا ثم التجفيف الشمسي في كاليفورنيا.
6 – الغمر والخلط بالطريقة الأسترالية ثم التجفيف بالحوامل.
7 – الغمر البارد مع الخلط والتجفيف علي الحوامل بالطريقة الأسترالية
8 – الغمر في الصودا ثم التجفيف
9 – الغمر في الصودا ثم التجفيف الشمسي
10 – التجفيف الشمسي الطبيعي
11 – التبييض بالكبرتة.
12 – التبييض الذهبي.

تم استخدام الأربع طرق الأولي تجريبيا أي فعليا فقط بينما بقية الطرق الأخرى يتم استخدامها تجاريا. .

صناعة الزبيب باستخدام الطاقة الشمسية1-
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/1fcf19ce71.bmp (http://www.al-amakn.net/up3)

1- تغمر ثمار العنب فى ماء يغلى مضافا إليه صودا كاوية بنسبة 0.5 % بغرض إزالة الطبقة الشمعية الموجودة بسطح الثمار لتسهيل عملية خروج الرطوبة من الثمار عند تعرضها لأشعة الشمس . وقد تضاف كمية قليلة من زيت الزيتون مع الصودا الكاوية لعمل مستحلب بقصد المحافظة على لون الثمار نتيجة لإيقاف إنزيم البيروكسيديز مع مراعاة عدم إطالة مدة الغمر - فى القلوى لأن ذلك يسبب خروج جزء من عصير الثمار أثناء التجفيف .

2- تشطف الثمار بالماء عدة مرات للتخلص من أثار القلوى .

3- إجراء عملية كبرته لثمار العنب إما بتعريض الثمار لأبخرة الكبريت الناتج من حرق زهر الكبريت الخام ، أو بنقع الثمار لمدة دقيقة واحدة فى محلول 2 % ثيوكبريتات الصوديوم .

4 - تنقل الثمار وتفرش على حصير أو كراتين وتعرض للشمس لمدة 3 – 4 أيام ، حيث أن التجفيف يعتمد هنا على الطاقة الشمسية الطبيعية كمصدر للحرارة اللازمة للتجفيف ، ويراعى عدم تكدس الثمار فوق بعضها مع ضرورة تقليبها مرة واحدة فى اليوم على الأقل وتغطيها فى الفترة من بعد منتصف الليل حتى شروق الشمس لتفادى تشرب الثمار مرة أخرى بماء الندى .

5 - تنقل الثمار وهى فى حالة نصف جافة إلى مكان مظلل جيد التهوية ويمكن أن تدخله أشعة الشمس بصورة غير مباشرة إلى أن تجف الثمار بالصورة المطلوبة مع مراعاة الاستمرار فى عملية تقليب أسطح الثمار مرة كل يوم .

6 - بعد انتهاء عملية التجفيف يتم التخلص من الأعناق الكبيرة يدويا ثم تجرى عملية غربلة لتخليص حبيبات الزبيب من أكبر قدر ممكن من الأعناق الصغيرة على أن تستكمل هذه العملية يدويا وتجرى عملية فرز مبدئى للتخلص من أى أجسام غريبة أو ثمار محروقة لدرجة التفحم .

7 - يوضع الزبيب فى غرابيل أو مصافى ويعاد غسلها برذاذ خفيف من الماء مع تحريك الغربال بين الكفين وذلك للتخلص بسرعة من الأتربة العالقة بسطح حبيبات الزبيب .

8 - تعرض حبيبات الزبيب لأشعة الشمس لمدة 6 – 8 ساعات للتخلص من الرطوبة السطحية التى اكتسبتها حبيبات الزبيب من عملية الغسيل ، ويراعى فى هذه الخطوة العناية التامة بالنظافة . ويفضل تغطية الزبيب بقطع من الشاش النظيف حتى لا يكتسب أتربة جديدة من الجو .

9 - تجرى عملية فرز وتدريج الزبيب إلى درجتين حسب اللون والجودة والتخلص من الأعناق الصغيرة أول بأول أثناء عملية الفرز والتدريج .

10 - يعامل الزبيب بطبقة رقيقة جداً من زبيب البرافين بغرض إكسابه لمعاناً مرغوباً ثم يعامل بقليل من الفانيليا لتحسين رائحته .

11 - يوضع الزبيب فى صناديق خشبية مبطنة بورق الزبده ، ويكبس جيداً باليد ، ويغطى بنفس الورق وتقفل الصناديق وتخزن فى مكان بارد لحين تسويقه وتسمى هذه العملية بالترطيب التى تعمل على تجانس الرطوبة بحبيبات الزبيب .

في طريقة الغمر بالصودا

فإن العنب الطازج يتم غمرة في محلول تركيزه 0.2 – 0.3 % من أيدر وكسيد الصوديوم علي درجة حرارة حوالي 200ف لعدة ثواني ثم تشطف بالماء البارد قبل التجفيف الشمسي أو الصناعي وعملية الغمر في القلوي تزيل الطبقة الشمسية وبالتالي تسرع من عملية التجفيف.

وهذه طريقة سوية حيث يجفف العنب علي حوامل خاصة في الضوء حيث ترش الثمار أسبوعيا بمحلول5 % كربونات بوتاسيوم مع 0.4 %زيت زيتون كمستحلب وفي أخر يوم أو يومين من التجفيف يوضع الزبيب في ضوء شمس مباشر لتحويل اللون الأخضر إلي أصفر أو بني خفيف.
drawGradient()

وفي طريقة الغمر البارد

يتم غمر العنب في محلول 50 %كربونات بوتاسيوم مع 0.4 % زيت زيتون كمستحلب لمدة 1 – 4 دقائق علي 95 – 100ف والطريقة التجارية للتجفيف كما سبق ذكره في الطريقة السابقة وأثناء التجفيف يتم غسيل الزبيب بمحلول % كربونات بوتاسيوم + 0.4 %زيت زيتون لإزالة رواسب الكربونات المترسبة علي الثمار نتيجة الغمر والرش والزبيب الذي تم غسله يتم تعريضه لأشعة الشمس المباشر لمدة 1 – 2 يوم للسماح للسطح أن يجف وكذلك تغير اللون.

أما طريقة الغمر في الصودا أو الزبيب ثم التجفيف الشمسي فتستخدم علي نطاق واسع حيث يتم غمر العنب في محلول تركيزه (4)% يعرف باسم علي صورة مسحوق(صودا كربونات صوديوم لاما نية تجارية) ويوضع الزبيب كطبقة طافية رفيعة ويبلغ وقت الغمر 30 – 60 ثانية علي درجة حرارة 90 – 100ف وفي دراسات حديثة علي تأثير مواد الغمر علي سرعة التجفيف ذكر في عام 1970م أن من هذه المواد الفعالة أسترات الإيثيل للأحماض الدهنية

[size=5]Olyel alcohol , Oleic , ethyloleate مثل (C18 , C10)

في الصورة المتعادلة أو المحلول الحمضي ، وجد أنها تحسن عملية تجفيف العنب بصورة واضحة . والزبيب الذي تم تجفيفه هو الذهبي المبيض عديم البذور ويتم تجفيفه صناعيا وهناك نوع أخر يتم تجفيفه شمسيا مبيض بالكبريت إلا أن الاثنين ينتجا بنفس الأسلوب . ويتم تصنيع هذا النوع من الزبيب بالغمر في حمام قلوي ساخن(25.%) ثم يغسل وينشر علي صواني خشبية ثم الكبرتة بواسطة الكبريت المحروق لمدة 4 ساعات (4-5رطل كبريت تحرق لكل 1 طن عنب ) وبعد الكبرتة تنقل العربات إلي المجفف من نوع النفق حيث يبقي حتي الوصول إلي درجة الرطوبة المرغوبة .

نظرا لاختلاف أجهزة وعمليات التصنيع فإن بعض المصنعين يجدون صعوبة في الحصول علي اللون البراق والتجانس اللوني في المنتج المجفف .

ومن العوامل المسببة للحصول علي لون غير جيد في الزبيب يرجع إلي الاختلافات في وقت التجفيف وعدم التجانس في تحميل الصواني وتوزيع الهواء داخل المجففات وهذه تعتبر العوامل الأساسية المسْولة عن انخفاض جودة المنتج . وفي أحد الحالات حدث تلف للزبيب عند ترك عربة تحمله في مقدمة المجفف لمدة ساعة . كذلك وجد أن المعاملة بالقلوي لها تأثير علي جودة المنتج .

حيث وجد عمليا أن مدة التجفيف من 24-45 ساعد وتتراوح نسبة الرطوبة بين 9.7 -14 % ومن المستحسن ألا تقل درجة الرطوبة عن 12 %حيث إن درجة اللون البراق لها علاقة بمقدار ثاني أكسيد الكبريت والتعرض للحرارة غير ضروري فيجب تجنبه لأن الحرارة الزائدة تزيد من كمية ثاني أكسيد الكبريت المفقودة .

وتجريبيا وجد أن العينات التي جففت إلي 11.5-14 %رطوبة تحتوي علي أكثر من 2000 جزء في المليون ثاني أكسيد الكبريت ولها لون جيد وأن العينات التي لها درجة رطوبة أقل من 11 % تراوحت نسبة ثاني أكسيد الكبريت فيها مابين 950-100 جزء في المليون ولونها غير جيد .
drawGradient()

المادة العلمية..... مأخوذه من بعض المواقع الخاصه بتجفيف الفاكهه و النشرات الأرشادية


http://www.al-amakn.net/up3/uploads/ed6ca260e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

بعثرني غلاك א
14-10-2008, 04:10 PM
جزاك الله خير الجزاء..............


يسلموـو ـ ع ـ المعلوماتـ..........


ان شاء الله في موازين اعمالكـ..........


يخليك ربيـ.:)................

( غانم )
14-10-2008, 06:24 PM
ام فهــــــــد ............ تسلمين على المعلومات القيمة

يعطيج العافية

شيطونه ½
15-10-2008, 12:23 AM
جزاكي الله خير ام الفهد على المجهود القيم

مشالله كفيتي وفيتي

يعطيك العافيه

لا خيل ولا عدم
http://www.ashefaa.com/picup/uploads/80dd8efa4b.gif (http://www.ashefaa.com/picup)



،،شيطونه،،

εïз..جَنْآئِنْ..εïз
16-10-2008, 01:35 AM
•••http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5381df4a90.gif•••

http://up.joreyat.org/29Jul2008/uyyy.gif
بالفعلَ العنْب فؤآئدهـَ جمهـَ ..
وُوُرد ذكُرتْــ بالقرآنْ بِآكثرَ منْ مرهـ،،
فسبحآنْ اللهـَ حيِنْ يِحملَ كُلَ هذهـ الفؤآئد ولآنْقفــ عنْدهآ!!
~{ آُنثىَ النْقآء آمَ فهد •••
سلمتْــ آنآملكـِ يآحُبَ عَ قيِمةَ نقلكـِ وتْقديِمكـِ لهـَ
دُآمَ تْآلقكـِ بِكُلَ الآمآكنْ
وُد.. وَ..جَنآئِن يَآسمِين
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/27de3885f6.gif


•••http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5381df4a90.gif•••

آآآسر القلووب
16-10-2008, 02:08 AM
يعطيك العافيه ام فهد على هذا الطرح المفيد

فعلا نحن نغفل عن فوائده رغم كثرتها


دمتي بحفظ الخالق

! °• الـمـ خ ـمـلـيـة •° !
18-10-2008, 07:27 AM
{ . . http://www.al-amakn.net/up3/uploads/007ee0f020.gif (http://www.al-amakn.net/up3)



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/0a574eae30.gif (http://www.al-amakn.net/up3) أم فهد http://www.al-amakn.net/up3/uploads/0a574eae30.gif (http://www.al-amakn.net/up3)



حياكـ الرحمن ...

حلو الزبيب الإيراني :D...


ألف ألف شكر لكـ عزيزتي لـ ِ طرحكـ المفيد

وتطرقكـ لـ موضوع قيم يسعدكـ ربي ...




بشــ غ ــف لـ ج ـديـدكـ ...

°• الـمـ خ ـمـلـيـة •°
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/9b3f78a43b.gif (http://www.al-amakn.net/up3) . . }

ريم الماس
23-10-2008, 03:46 PM
سلمت يداك غاليتي ,,معلومات قيمه تشكري عليها

وربي يسعدك

حَــورَاء
24-10-2008, 10:59 AM
,’

سبحان الله
و فوائده لاتقف هُنا بل تمتد

أستاذتي

سلمت يمينك

دمتي بحفظ الرحمن

,’

عشق الليل
24-10-2008, 05:59 PM
*△*△*




سبحان من جعل كل هذهـ الفوائد
بـ هذه الفاكهه ..

آم فهـد
جزاكــ الله خير الجزاء ,, وآثابكــ
الفردوس الاعلى ع هذه المعلومات
القيمه ..
ولاحرمنا عابق آطروحاتكــ ..
دمتِ بـ بتألقكــ .. :)
.
وابل ودي..,

| ▐الخلــود ▐|
29-10-2008, 01:40 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

الفتى الحنون

حفظكــــ الله ودمت بصحة وعآفية
شكرآآآآ لمروركــــ آلكريم
يعطيكــــ آلعافية



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
29-10-2008, 01:42 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)


ولد الشوامس


حفظكــــ الله ودمت بصحة وعآفية
شكرآآآآ لمروركــــ آلكريم
يعطيكــــ آلعافية



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
29-10-2008, 01:44 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)


شيطونه


يعطيكـــــِ آلعافية
سلمتِ وسلم مروركــــِ آلغالي
دمتِ بصحة وعآفية




http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
29-10-2008, 01:48 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)


بوح الندى

يعطيكــــِ آلعافية يآلغالية على حضوركــــِ آلعاطر
سلمتِ وسلم مروركــــِ آلرآقي
دمتِ بصحة وعآفية



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
29-10-2008, 01:51 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)


آآآسر القلوب

حفظكــــ الله ودمت بصحة وعآفية
شكرآآآآ لمروركــــ آلكريم
يعطيكــــ آلعافية



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/2c9f54a2e8.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

قمر الخليج
29-10-2008, 02:00 AM
يسلمووو غناتي على هذ الطرح الدسم والمفيد

بصراحة انا احب الزبيب بس ابغاه ع الجاهز

يعطيكي العافية ياقلبي عساكي ع القوة

عاطر تحيـــــــ قمر الخليج ـــــــاتي لقلبك

العـطــشان
30-10-2008, 02:23 PM
البرافسوره بعالم الأماكن


أم فهد

ماشاء الله عليك

كفيتي ووفيتي بطرحك الوافي عن الزبيب



يسلم ربي اناملك



العطشان

| ▐الخلــود ▐|
31-10-2008, 02:04 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)


المخملية


جزيل آلشكر على توآجدكــــِ آلغالي
تسلمين على آلمرور
مشكورة يآلغلا



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
31-10-2008, 02:07 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

ريم الماس


جزيل آلشكر على توآجدكــــِ آلغالي
تسلمين على آلمرور
مشكورة يآلغلا
يعطيكــــِ آلعافية



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
31-10-2008, 02:09 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)


البرافسورة


آآآشكر مروركـــــِ آلعذب
وتوآجدكـــــِ آلاكثر من رآئع
ربي لا يحرمني من طلتكـــــِ يآلغالية



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
31-10-2008, 02:13 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)


عشق الليل


مشكورة يآلغالية على مروركـــــِ آلكريم ،، آلذي آنار متصفحي
وملآ آلمكان بعبير توآجدكـــــِ ،،،،،،،،
ربي لا يحرمني من طلتكـــــِ آلغالية
دمتي ودآآم حضوركـــــِ



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
31-10-2008, 02:16 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

قمر الخليج


آآآشكر مروركـــــِ آلعذب
وتوآجدكـــــِ آلاكثر من رآئع
ربي لا يحرمني من طلتكـــــِ يآلغالية



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

| ▐الخلــود ▐|
31-10-2008, 02:19 AM
http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

العطشان


شكرآآ على مروركـــــ آلكريم ،، آلذي آنار متصفحي
وملآ آلمكان بعبير توآجدكـــــ ،،،،،،،،
ربي لا يحرمني من طلتكـــــ آلغالية
دمت ودآآم حضوركـــــ آلدائم



http://www.al-amakn.net/up3/uploads/5792cb44ec.gif (http://www.al-amakn.net/up3)

أحزان
04-11-2008, 01:43 PM
موضوع رائع
شكرا على هالفوائد
من مواضيعك الرائعة
والله لايحرمنا من هالعطاء الرائع