المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجـــأء الصانع تكتشف العوالم السريـّه لـ (بنات الرياض)<<--موضوع قاهرني


عنوود
17-10-2005, 08:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

"طبيبة تعالج الجسد وكاتبة تعالج الروح"

الروائية السعودية رجاء الصانع تكشف العوالم السرية لـ"بنات الرياض


رجاء الصانع: عندما تدخل بعض التقاليد من الباب يقفز الحب من النافذة!




"أنا طبيبة أحاول معالجة الجسد كما أنني روائية كاتبة أحاول معالجة الروح".. هذا ما أسرّت به طبيبة سعودية شابة دخلت عالم الرواية حديثا برواية تسلط الضوء على أحلام بنات سعويات يبحثن عن الحب. و اسم العمل الروائي، الصادر عن دار الساقي في بيروت،"بنات الرياض".

وذكرت رجاء عبد الله الصانع، المتخرجة حديثا من جامعة الملك سعود في الرياض حيث درست طب الأسنان، أن عملها الروائي الجديد مزيج من واقع وخيال. وتابعت، في حديثها لـ"العربية.نت"، " روايتي جاءت من الحياة الاجتماعية وصداقاتي ومعارفي لتلقي الضوء على أمور مرت فيها كل بنت .. إنها رواية تراكمات لسنوات تمر بها كل بنت سعودية".


الرواية "حداثية"، إن من حيث الفكرة ، أو السرد؛ وهي في نفس الوقت قفز فوق التقاليد لتقدم ما هو خارج على التقاليد. و السرد الروائي حداثي بامتياز حيث استخدمت رجاء الصانع تقنيات من هذا العصر إذ راحت فتاة سعودية ( بطلة الرواية) تنشر مراسلاتها الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت مع صديقاتها لتكشف حكاية كل فتاة. وأما الفكرة فهي جديدة من حيث ارتدائها "الجرأة" وخلعها النص التقليدي والحكاية المألوفة لتغوص في عالم حديث لفتيات سعوديات من هذا العصر.

وتقول رجاء الصانع إن " الفتاة السعودية تعيش صراعا بين أفكار وتقاليد وبين معتقدات تتوصل إليها بنفسها مع قراءتها واطلاعها وتأثرها بثقافات أخرى. المجتمع السعودي يفرض على افراده بعض الأحكام التي تم توارثها من جيل لآخر".

إلا أن الطبيبة- الروائية كانت جريئة في طرح الأفكار، وإغناء النص بالأدب، أكثر مما كانت جريئة في طرح المفردات، خاصة وأنها تعالج قصصا على صلة بالعاطفة والجلسات الحميمية- كما قالت لـ"العربية.نت". وتابعت " الرواية تحاول ايصال مشاعر وكلمات وأفكار فئة كبيرة من المجتمع تمثلها الشابة السعودية الحديثة .. و كل فتاة قرأت الرواية رأت أنها إحدى بطلات العمل أو تعرف أحد الأبطال فيه .. أشياء كثيرة كانت من مخيلتي ولكن وصلتني اتصالات لتؤكد أنها حصلت فعلا ".



"فلانة كتبت عن بناتنا"

"فلانة كتبت عن بناتنا".. هذا ما تناقلته المجالس في الرياض بعد صدور الرواية كما تقول رجاء الصانع مشيرة إلى أن الانتقادات انصبت على روايتها قبل قراءتها وذلك اعتمادا على العنوان ولكن بعد قراءة العمل انقلب الإنتقاد إلى تشجيع.

وتحكي الرواية عن أربع فتيات سعوديات يبحث عن الحب : قمرة مطلقة بعد اكتشاف خيانة زوجها، سديم تركها خطيبها بعد أن سلمته نفسها ليتركها بعد ليلة حميمية معتقدا أنها فعلت ذلك مع آخرين قبله، مشاعل أو ميشيل التي لم يتمكن حبيبها من الزواج بها بعد ان امتثل لأوامر أمه الرافضة أن يتزوج ولدها من فتاة أمها أمريكية. وأما لميس فتلعب دور الفتاة التي تساعد صديقاتها.

وتحكي الرواية عن أربع فتيات سعوديات يبحث عن الحب : قمرة مطلقة بعد اكتشاف خيانة زوجها، سديم تركها خطيبها بعد أن سلمته نفسها ليتركها بعد ليلة حميمية معتقدا أنها فعلت ذلك مع آخرين قبله، مشاعل أو ميشيل التي لم يتمكن حبيبها من الزواج بها بعد ان امتثل لأوامر أمه الرافضة أن يتزوج ولدها من فتاة أمها أمريكية. وأما لميس فتلعب دور الفتاة التي تساعد صديقاتها.

التقاليد أدت إلى فشل علاقات الحب ، وتوافق رجاء الصانع على أنه "عندما تدخل بعض التقاليد من الباب يقفز الحب من النافذة" ، ولو أنها تشير إلى أن الحب يحاول أحيانا التغلب على التقاليد "مثل شخصية ابن خالة سديم كشاب لم يسبق له الزواج كان من الممكن ألا يرتبط بفتاة مطلقة ولكنه كان مثال الفتى السعودي الواثق من اختياره".

وعن قدومها من عالم الطب إلى عالم الأدب، تقول رجاء " الطب مهنة انسانية والكتابة كذلك، في الطب أعالج الجسد وفي الكتابة أحاول أن أعالج الروح.. كطببية اتاثر بسهولة بالحالات التي أراها ونفس الشئ بالكتابة أتاثر بكل شئ وحساسيتي مفرطة وأبسط الأمور تثيرني..".

وترى الطبيبة الروائية أن عملها "بنات الرياض" يضعها في موقف محرج بخصوص الشروع في أعمال قادمة ،"رغم أن الأفكار موجودة ولذلك أطبخ العمل القادم على نار هادئة لكي يكون بنفس القوة ويحدث نفس الضجة".



رواية باللهجة العامية
وعن السرد الروائي في عملها، توضح رجاء الصانع أن " فكرة الرواية موجودة قبل طريقة التنفيذ"، وتتابع :" شخصيتي غير تقليدية وأحب أعمالي أن تكون غير تقليدية أحببت أن أخرج الرواية عن شكلها المعتاد وقررت أن تكون قوية بالفكرة والاسلوب وفكرت كثيرا حتى وصلت إلى فكرة إدخال الإنترنت لأن حياتنا اليومية تعتمد على الإنترنت".

ورواية "بنات الرياض" جاءت باللهجة المحلية، ورغم ذلك " لم تكن رواية مبهمة لغير السعوديين من خلال رسمي للفقرة أبين معنى الكلمة وكان ذلك ضروريا لأن الرواية واقعية وهذه لهجتنا ولم يخجل نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم من استخدام اللهجة العامية"- كما تقول الروائية الصانع.

في هذه الرواية تبرز كثير من التفاصيل اليومية المرتبطة بحياة السعوديين، فأغنية عبد المجيد عبد الله هي اصلا عنوان الرواية كما تبزر قصص أخرى حول الصحف السعودية وبرنامج "إضاءات" الذي تقدمه قناة "العربية".
_________________ منقول بس يقههر .

عاد الحين شف المللايين اللي بتتتاطل عليها ,
عاد منيب حاسدتها من زينها :mad: , بس قاهرتني ليه تكتب على البنات كذا :mad: , وفكرة كتابها كله أنها تكتب سوالف الحريم في للمجالس :confused: , وبعد ماتعبت نفسها با اللغه العاميه نفس الشي , وخاصتن ان الكتاب عنوانه بنات الرياض , الكتاب ما اتوقع ابدن انه ينزل با السعوديه بس بينزل في البحرين في المعرض السنوي للكتاب , ,

أترك المجال لتعليقاتكم ...

@فروحه الحلوه@
17-10-2005, 03:05 PM
ماشاء الله علينا


عسى محد ينظلنا بس


من بدريه البشر

لرجاء الصانع

وبنت بخش ذا اللي تجي في الرادوا يوم الخميس


الله لايبارك فيها

والله لايجزاها خير


خمام حريم مدري من وين جن

عشق الليل
21-10-2005, 03:59 AM
الله المستعان ...

تخلف يجر ورائه مسلسلات من التخلف...

_البنت كتبت الموضوع بهذا العنوان سعياً لشهره على حساب بنات وطنها ...

_هذه الافكار والي يسمونها حداثه وربي مشكله ونقمه علينا ...

ويكفينا التي تزعم انها تمثل السعوديات برى رانيا الباز...
وغيرهاا الكثير ممن تزعم بانها بنت البلد وتسوي الهوايل.................


واللي مايعرف الصقر يشويه... :cool:


تحياتي...عشق الليل

سكون
21-10-2005, 04:18 AM
لا حول ولا قوة الا بالله



وش ذي من تحسب نفسها ....


وعلى قولت المثل ...


الزين عندنا والشين حوالينا ؛؛> خوش مثل ما ادري وش جابة



هذي ما تنفع الا سواقة تكسي ويخب عليها


وهي وكلمها اللى يجيب الصادتعه


مشكوره على النقل



بس لا تنقهرين


لانهم حثاله

عنوود
23-10-2005, 12:09 PM
السلامو عليكم ..


اشكركن يابنات على ردودكن ..

ولا اسمعن بعد , ابشركن ..

شوفن غلاف الروايه

http://www.arb-msn.com/up/uploads/ef830f7445.jpg

وتراها نزلت بالأسواق السعوديتن , ما شاورتكن .

تخيلّوا وفيه ناس متحمساتن معها , وبيشرينها

تخيلوا كتّاب كبار اشادوا بهذه الروايه ؟؟ :confused: المبتدئه والعاميه .

بصراحه ها الموضوع مايقهركن :D

سكون
23-10-2005, 02:04 PM
اللى يقهرنا ويطق اتسبودنا بعد



عندي فكره


وش رايكم نطلع كتاب عنها وبكذا ننتقم عنها :العيار: