المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناولي البرتقال.. يخفف التوتر ويكافح السرطان


صمونه
21-10-2005, 01:21 PM
http://www.matbkh.com/matbkh/images/articles/orang-matbkh.jpg

إنا شرب كوب من عصير البرتقال في الصباح ضمن وجبات الفطور يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي المصاحب للعمل وظروف الحياة العصرية التي تزيد من تعرض الإنسان للأمراض والاضطرابات الهضمية وغيرها.


كذلك فإن البرتقال يقي أيضا من الحصوات الصفراوية التي تتجمع في كيس بين الكبد والأمعاء الدقيقة وتنتج عن نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان حيث يساعد عصير البرتقال في تقليل مخاطر هذه الحصيات إلى الثلث ويمنع تشكلها بطريقة تحلل الكوليسترول إلى المادة الصفراوية.

هذا ومن جانب آخر، كشفت دراسة عن وجود مركب في قشور الحمضيات يؤدي إلى تخفيض الكوليسترول بكفاءة اكثر من بعض العقاقير المخصصة لهذه الغاية.

بعد أن قام العلماء بفصل هذا المركب الموجود في قشور الحمضيات تبين أن باستطاعته أن يخفض نسب الكوليسترول الضارة في الدم وتعد ميزة هذه الطريقة عن العقاقير التقليدية أن هذا المركب الجديد لا يؤدي إلى الأضرار الجانبية التي تنتج عن استخدام العقاقير التقليدية مثل أمراض الكبد وضعف العضلات.

يسمى هذا المركب polymethoxylated flavones (PMF) وهي مشابهة للصبغات الموجودة في كل الحمضيات حيث تبين أن هذه المادة فعالة في مقاومة العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وامراض القلب والالتهاب. أما اشهر هذه المركبات التي تنتمي إلى (PMF) فهي tangertin & nobiletin واكثر قشور الحمضيات احتواءا على هذين المركبين هما البرتقال واليوسف أفندي كما انهما موجودين بكميات اقل في عصير هذين النوعين من الفاكهة.

هذا وأظهرت الدراسات أيضا أن للمواد الكربوهيدراتية الموجودة في قشور البرتقال تأثيرات صحية عظيمة فمركب البكتين مثلا غير القابل للهضم يملك خصائص حيوية مميزة ويشجع نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة التي تمنع بدورها الإصابات الانتانية والمعوية. وأوضح الخبراء أن الكربوهيدرات الحيوية التي تعرف أيضا باسم أوليجوسكارايد توجد أيضا في أنواع معينة من الفواكه والخضراوات وأصبحت تستخدم في الكثير من المنتجات الغذائية وأعلاف الحيوانات وقد تم حاليا اكتشاف مركبات حيوية مانعة للالتصاق تعيق ارتباط الجراثيم بجدران الأمعاء.

ويعكف الباحثون الآن، على تطوير طريقة جديدة وفعالة وغير مكلفة لاستخلاص مركبات البكتين الحيوية من قشور البرتقال الموجودة بوفرة وبثمن قليل. أما فوائد البرتقال فهي كثيرة جدا وحسب دراسة استرالية، تبين أن تناول حبة برتقال يومياً يساهم في تجنب الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث أثبتت الدراسة أن تناول الحمضيات بشكل يومي يساهم في مكافحة سرطان الفم والحنجرة بالإضافة إلى سرطان المعدة.

إن تناول الحمضيات بشكل يومي إضافة إلى خمس حصص إضافية من الفواكه والخضراوات يومياً قد يخفف أيضاً من احتمالات الإصابة بالسكتات القلبية بنسبه 19%.

كذلك يساهم في تخفيض نسبة العوامل المؤكسدة في الدم إضافة إلى أن الحمضيات تزيد من مناعة الجسم للأمراض وتقلل من تطور الالتهابات وتساعد في مقاومة الالتهابات الموجودة أصلاً. الحمضيات لها منافع طبيه في علاج أمراض الشرايين، البدانة المفرطة والسكري. والجدير بالذكر أن البرتقال يحتوي على النسبة الأكبر من مضادات الأكسدة بين جميع أنواع الحمضيات.

admin
21-10-2005, 09:29 PM
بارك الله فيتس
معلومات جميله جدن

يعطيتس الف عافيه

سكون
21-10-2005, 09:52 PM
اللى مكتوب مكتوب سواء اكلنا والا شربنا




مشكوره على الموضوع

عشق الليل
22-10-2005, 03:57 AM
يعطيك العافيه خيتوووو

وتسلمين على الموضوع وكما هو معرووف

كل انوااع الفواكه فيها من الفوائد مالايحصى...............


تحياتي...عشق الليل

دموع الورد
23-10-2005, 04:57 AM
مرسي صموونه ويعطيك الف عافيه على هيك معلووماات

بس ما فيه الذ من كووب الشاي على الفطوور

تحيااتي...دمووع

صاحب الإمتياز
02-12-2005, 12:40 AM
يعطيك العافيه خيتوووو

وتسلمين على الموضوع وكما هو معرووف

كل انوااع الفواكه فيها من الفوائد مالايحصى...............


تحياتي

الزير عبيد