عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
12

المشاهدات
553
 
₪ ץAlrose-Ŝk ₪
عضوتربع القمه

₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all₪ ץAlrose-Ŝk ₪ is a name known to all

    غير متواجد

المشاركات
1,693

+التقييم
0.32

تاريخ التسجيل
Nov 2009

الاقامة

نظام التشغيل
أُجيدُ رقصة الصَمتِ عنْ كُل الأقدار. . !

رقم العضوية
35892
25-04-2010, 12:41 PM
المشاركة 1
25-04-2010, 12:41 PM
المشاركة 1
بعوضة تقتل مليون شخص سنوياً ..|Malaria


بدايه. :

ما زالت الملاريا تتهدّد أرواح 40% من سكان العالم. فهي تصيب أكثر من 500 مليون نسمة وتودي بحياة أكثر من مليون نسمة كل عام. ويبلغ العبء الناجم عن الملاريا أفدح درجاته في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولكنّ المرض يصيب أيضاً سكان آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وحتى بعض المناطق من أوروبا.

:

:

مرض الملاريا مرض عالمي، ولكنه في العالم الحديث وفي العصر الحديث؛ أصبح معروفاً في دول العالم الثالث فقط، ويزداد كلما ازداد فقر المستوى الصحي وتدنيه لهذا البلد أو ذاك. و (الملاريا) مرض مستوطن في 91 بلداً ويجد (البعوض) في البلدان الفقيرة (في قارتي آسيا وإفريقيا) مرتعاً خصباً للتكاثر فيه وإصابة الناس وباستثناء بعض الدول التي على يابسة ساحل المتوسط وأمريكا واستراليا، هناك 100 مليون شخص تهاجمهم أنثى الأنوفليس سنوياً ويموت 1% من إصابات الملاريا (مليون إنسان سنوياً) أغلبهم من الأطفال، وللذي لا يعرف أنثى البعوض (الأنوفلس) فهي الناقلة للمرض وهو دليل على أن الخطر يأتي دائماً من الجنس الأنثوي، ليس في البشر فقط بل حتى في البعوض! والأنثى بصفة عامة قد يصل خطرها إلى فصيلتها نفسها، كأنثى العقرب أو العنكبوت (فيما أظن) حيث تقوم الأنثى بقتل الذكر بعد تلقيحها، إلا أن هذه قضية أخرى، وفي الكتاب نفسه (وهو كتاب طبي «ديفدسن» من أيام الدراسة) يذكر أن 2000 حالة ملاريا تأتي إلى بريطانيا سنوياً من الخارج (الأغلبية من آسيا). والأوروبيون لا يعرفون مرض (الملاريا) كما تعرفه دول كثيرة في العالم الثالث، فالأوروبي لا يستطيع العيش بوجود (قرصات) البعوض، حتى ولو كان البعوض ذكراً بريئاً لا يحمل مرض الملاريا. هناك دولة إفريقية (أظنها الكونغو برازفيل)، تعتبر البعوض بطلاً قومياً لأنه أسهم في طرد المستعمرين البرتغاليين عن بلادهم، عندما حاولوا استعمارها، حيث لم يتحملوا لسعات البعوض وتقريصه، فتركوا بلادهم وولوا الأدبار، وأعتقد أن تيمور الشرقية لا يوجد فيها بعوض، ولو كان فيها بعوض لما استعمرتها البرتغال، ولما حدثت مشكلة بعد خروجهم لإندونيسيا! وإلى الآن تعتبر تلك الدولة الإفريقية البعوض بطلاً قومياً؛ وتقيم احتفالات سنوية للبعوض لطرده المستعمر البرتغالي، ولا أدري كيفية تكريم البعوض في تلك الدولة الإفريقية؛ هل يكثرون من المستنقعات أم ينامون وأجسادهم مكشوفة؟! وتعد الملاريا المخية من أخطر أنواع الملاريا، وهو ما تشهده منطقة جيزان عندما تكثر المستنقعات بفعل الأمطار. وبين يدي تحقيق عن الملاريا في جيزان أعدته جريدة الرياض، وكيف أن الملاريا منتشرة في هذا الجزء من بلدنا الغالي. ولا ندري من نصدق تصريحات وزارة الصحة بأن الملاريا تمت السيطرة عليها (أندر كونترول) أم المواطنين والتحقيقات الصحفية من آن لآخر عن انتشار الملاريا في جيزان. لكن للسيطرة على الملاريا، نحتاج فقط إلى مضاعفة كمية المبيدات الحشرية، وزيادة أو مضاعفة عدد مرات رش المستنقعات التي يوجد ويتوالد فيها البعوض. وأخيراً أقول: متى (ياوزارة الصحة) تكون إصابات الملاريا في بلدنا (أندركونترول) ومتقطعة أو متشتتة الحدوث sporadic كما في الدول الأخرى (العالم الثالث، وليس أوروبا وأمريكا)، لا مرضاً مستوطناً endemic كما في جيزان التي لا يشبهها إلا مجتمعات في دول ليس لديها وزارة صحة يوليها ولاة الأمر كل دعم واهتمام. نشر في مجلة (الثقافة الصحية) عدد (50) بتاريخ (شعبان 1420هـ -نوفمبر 1999م)


مرض الملاريا

الملاريا مرض طفيلي ينتقل من الشخص المصاب بالملاريا الي الشخص السليم عن طريق لسعة البعوض التي تمتص طفيل الملاريا من الشخص المريض وتنقله الي الشخص السليم. وهناك أنواع كثيرة للبعوض ولكن الذي ينقل مرض الملاريا هو أنثى بعوض الأنوفليس.
هناك فترة حضانة لمرض الملاريا وهي الفترة التي تمتد من وقت لسعة الباعوضة حتى ظهور الأعراض على الشخص وتتراوح هذه الفترة بين 10 الي 15 يوم .

تعريف الملاريا
أن يكون المريض مصاب بالحمى والأعراض والعلامات التي تصاحب الملاريا غالبا بالاضافة الي وجود الطور الحلقي في دمه الطرفي مع الوضع في الاعتبار أنه في المناطق التي تستوطن فيها الملاريا ولاتتوفر فيها وسائل الفحص المعملي والمريض يشكو من الحمى خاصة الأطفال ينبغي تشخيص الملاريا اعتمادا على الأعراض السريرية مع ضرورة استبعاد الأسباب الأخرى مثل:

1. التهاب اللوزتين.
2. التهابات الأذن الوسطى.
3. التهابات الجهاز التنفسي.
4. السحائي.
5. الحصبة.
6. الجروع الملتهبة.
7. خراجات في الايلية.
8. التهابات المجاري البولية.
9. أسباب أخرى تحتاج للفحص المعملي مقل التايفويد.


أعراض الملاريا
الأعراض هي الأشياء التي غالبا ما يشكو منها التلميذ مثل :
• الحمى
• الشعور بالبرد.
• ألم المفاصل.
• الصداع.
• الطراش.
• الإسهال.
• الكسل والفتور العام .
• الدوخة وأحيانا فقدان الوعي.


طريق العدوى :
تنتقل جراثيم الملاريا من لعاب البعوضة الى دم الانسان وتتوجه الى الكبد للتكاثر بسرعة ثم تنتقل الى الدم لتتغذى على خلاياه الحمراء

طريقة الوقاية من المرض :
مكافحة البعوض بردم البرك والمستنقعات أو رش سطحها بالمبيدات الحشرية ووضع الشبك ذو الاسلاك الدقيقة على جميع النوافذ والابواب لمنع دخول البعوض الى المنزل.


نهايه .:
ويمثّل يوم الملاريا العالمي- الذي حدّدته جمعية الصحة العالمية/25 نيسان (أبريل)،- مناسبة للتعوية بهذا المرض ..



* معلومات ع السريع جمعتها اتمنى توصل الهدف من هذا اليوم . اليوم العالمي للملاريآ..

دمتم ب صحة وسلامه يــآرب ..~

كلمات البحث

الأماكن , الاماكن , منتديات الأماكن , اسلاميات , صور اسلامية , سياحة , سفر , المرآه , سيارات , فيديوهات اسلامية , برامج , صور , عالم الحيوان , جوالات , اتصالات





fu,qm jrjg lgd,k aow sk,dhW >>|Malaria