عرض مشاركة واحدة
قديم 20-10-2010, 12:38 AM
المشاركة 31

 

  • غير متواجد
رد: الجزاء بالمثل على الأفعال الإنسانية في ضوء السنة النبوية

فصل في فضل التقرب إلى الله

82- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يقول الله تعالى: إن تقرب إلي عبدي شبرًا تقربت إليه ذراعًا، وإن تقرب إلي ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة»(رواه البخاري، كتاب: التوحيد، باب: قول الله تعالى: (وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ) 6/2693ح 6970.).

فصل في ثواب من أظل رأس الغازي في سبيل الله
83- عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أظل رأس غاز، أظله الله يوم القيامة»(حديث صحيح) رواه ابن حبان، كتاب: السير، باب: فضل الجهاد: 10/486ح 4628..).

فصل في إثم من كشف عورة أخيه المسلم
84- عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته»(حديث حسن) رواه ابن ماجه، كتاب: الحدود، باب: الستر على المؤمن ودفع الحدود بالشبهات: 3/219 ح 2546.).

فصل في ثواب من أعان مسلمًا
85- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»(رواه مسلم، كتاب: الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب: فضل الاجتماع على تلاوة القرآن، وعلى الذكر: 4/2074ح 2700).

فصل في الرحمة والمغفرة للناس
86- عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم»(حديث صحيح) رواه الإمام أحمد في المسنة 2/165، ورواه البخاري في كتابه الأدب المفرد برقم: 380 صحيح الجامع رقم: 897).

فصل في رحمة الأولاد خاصة
87- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لا يرحم لا يرحم»(رواه البخاري، كتاب: الأدب، باب: رحمة الولد وتقبيله ومعانقته: 5/2235ح 5651، ورواه مسلم، كتاب: الفضائل، باب: رحمته صلى الله عليه وسلم الصبيان والعيال: 4/1808ح 2318 وفي أوله: قبل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالسًا، فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدًا، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: «من لا يرحم لا يرحم».).

فصل في شكر الناس على معروفهم
88- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يشكر الله من لا يشكر الناس»(حديث صحيح) رواه أبو داود، كتاب: الأدب، باب: شكر المعروف: 5/280ح 4778 صحيح الجامع رقم: 6601).

شرح الحديث:

هذا الحديث يتأول على وجهين:
أحدهما: أن من كان من طبعه وعادته كفران نعمة الناس، وترك الشكر لمعروفهم، كان من عادته كفران نعمة الله، وترك الشكر له سبحانه.
الثاني: أن الله سبحانه لا يقبل شكر العبد على إحسانه إليه إذا كان العبد لا يشكر إحسان الناس، ويكفر معروفهم، لاتصال أحد الأمرين بالآخر (معالم السنن للخطابي: 4/105.).
قلت: فيكون لفظ الجلالة على الوجه الأول: منصوبًا، وفي الثاني: مرفوعًا، والوجه الثاني هو المناسب لموضوع الرسالة.

تم والحمد لله رب العالمين.




"

ياربّ الطمأنينة التي تملأُ قلبي بذكرك ..