عرض مشاركة واحدة
قديم 18-11-2010, 05:19 PM
المشاركة 2
₪ ץAlrose-Ŝk ₪
عضوتربع القمه
  • غير متواجد
رد: سرطان الثدي - Breast cancer





تعريف الثدي


إن كل ثدي يحتوي علي حوالي من 15-20 فص و كل فص يحتوي علي فصوص صغيرة تنتهي بحويصلات تنتج اللبن و كل هذه الفصوص ترتبط بقنوات و هذه القنوات تصل إلي الحلمة الموجودة في منتصف منطقة داكنة اللون بالثدي . و من المعروف سيدتي أن كمية من الدهون تملأ الفراغات الموجودة حول الفصوص و القنوات و لا توجد عضلات في الثديين و لكن توجد عضلات أسفل الصدر و تغطي الضلوع .
و كل ثدي يحتوي علي أوعية دموية و أوعية ليمفاوية و التي تؤدي إلي الغدد الليمفاوية و هذه الغدد توجد في تجمعات تحت الإبط و الصدر .


::


التكوين الطبيعي للثدي



يتكون الثدي من مجموعة من الفصوص لإنتاج الحليب تحت تأثير الهرمونات، و قنوات لنقل الحليب من الفصوص إلى الحلمة، ونسيج ضام مكون من الدهون التي تفصل ما بين هذه الفصوص أربطة و أوعية دموية و ليمفاوية.

غالبا ما يتكون الورم السرطاني في قنوات نقل الحليب وأحيانا في الفصوص وجزء بسيط جدا في بقية الأنسجة.

الأوعية الليمفاوية هي قنوات تحمل سائل شفاف ينقل مخلفات الأنسجة وخلايا المناعة من الثدي إلى عقد صغيرة تسمى العقد الليمفاوية، غالبا ما تصب الأوعية اللمفاوية إلى العقد الموجودة في منطقة الإبط وأحيانا إلى العقد فوق عظمة الترقوة أو تحت عظمة القص.

تستطيع الخلايا السرطانية الدخول إلى القنوات اللمفاوية و الانتشار من خلال هذه القنوات الى العقد الليمفاوية ومن ثم إلى أعضاء الجسم الأخرى وذلك عن طريق الأوعية الليمفاوية أو الأوردة الدموية.


::



أنواع سرطان الثدي


يعرف سرطان الثدي بأنه نمو غير طبيعي للخلايا المبطنة لقنوات الحليب أو لفصوص الثدي. ويصنف إلى أنواع عديدة وذلك استنادا إلى مكان المنشأ: القنوات أو الفصوص أو الأنسجة الضامة، مدى انتشاره إلى الأنسجة المجاورة في الثدي (الغازي) أم عدم انتشاره (في موقعه)، و أخيرا إلى شكل الخلايا تحت المجهر.

واحداً من أهم ما يجب أن يفهم عن سرطان الثدي هو الفرق بين سرطان الخلايا الغازية وسرطان الخلايا في الموقع، والذين سيتم مناقشة المفاهيم الأساسية لكل منهما أدناه.

سرطان الخلايا الغازية
هو السرطان الأكثر خطورة بين النوعين، ويحدث عندما تنتشر الخلايا الغير طبيعية من داخل القنوات و الفصوص والخروج إلى الأنسجة المحيطة الثدي، مما يتيح الفرصة لانتشار السرطان إلى العقد اللمفاوية و أعضاء الجسم الأخرى كالكبد والرئتين والعظام في مراحل متقدمة.

في الماضي، كان يعتقد أن سرطان الثدي ينمو بشكل منظم، بحيث يتقدم من ورم صغير في نسيج الثدي مكوناً ورماً أكبر، كما كان يعتقد بتتابع انتشار السرطان بحيث ينتقل إلى الغدد الليمفاوية القريبة بعد ذلك، ومن ثم إلى البعيدة منها، وأخيرا ينتشر في الأجزاء الأخرى من الجسم. في حين انه يعتقد الآن أن الخلايا السرطانية قادرة على الانتقال من الثدي عن طريق الدم والغدد اللمفاوية في مرحلة مبكرة من مسار المرض، ومع ذلك قد لا تبقى الخلايا السرطانية على قيد الحياة خارج نطاق الورم.

سرطان الخلايا في الموقع
عندما تنمو خلايا غير طبيعية داخل فصوص او قنوات الحليب بدون أن ينتشر إلى الأنسجة المحيطة أو خارجها، ويسمى السرطان في هذه الحالة بسرطان الخلايا في الموقع. وعبارة "في الموقع" تعني في نفس مكان الخلايا الغير طبيعية، ويستخدم هذا التعبير لوصف أن السرطان لا يزال "قائم" داخل القنوات وفتحات الحليب حيث نشأ في البداية، وهناك فئتان رئيسيتان من سرطان الخلايا في الموقع وهما السرطان في موقع القنوات والسرطان في موقع الفصوص.

على الرغم من أن كلمة "سرطان" مستخدمة في العنوان، إلا أن الخلايا ليست سرطانية بشكل تام وذلك لأنها لم تطور القدرة على غزو الأنسجة خارج القنوات أو الفصوص أو الانتشار لأعضاء الجسم الأخرى، ولهذا فإنه غالباً ما يشار إليها بأنها تسبق السرطان إما لأنها يمكن أن تتطور إلى أو تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الخلايا الغازية.


::


اضطرابات الثديين


وهي ربما تكون اضطرابات حميدة أو غير حميدة
و الاضطرابات الحميدة تشمل :-
* ألم الثديين
* حويصلات بالثديين
* تليف بأنسجة الثديين
* إفرازات من الثدي
* التهابات الثديين

ألم الثديين الطبيعي
أن تشعر السيدة بألم في الثديين قبل بدء الدورة الشهرية و ذلك نتيجة تغيرات في الهرمونات المتعلقة بحدوث الدورة الشهرية
و لكن قد يكون حدوث الألم بالثدي نذير لحدوث بعض الاضطرابات في الثدي قبل وجود حويصلات أو نتيجة تأثير بعض المأكولات و المشروبات مثل القهوة
و معظم ألم الثدي ينتهي بسرعة و لكن في بعض الأحيان النادرة يستمر و يكون علاجه بالعقاقير مثل عقار الدنازول و هو هرمون يُخلق مثل التيستوستيرون و عقار الداموكسوفين الذي يبطل مفعول الاستروجين و بذلك يزول ألم الثدي ..


حويصلات بالثديين
هي عبارة عن أكياس صغيرة ملية بسائل و تنمو داخل الثدي و يسهل الإحساس بها
و سبب هذه الحويصلات غير معروف حتى الآن و لكن البعض يفسر وجودها لوجود بعض الإصابات بالثدي
و هذه الحويصلات قد تسبب ألم بالصدر و لتخفيف هذا اللم يقوم الطبيب بسحب هذه السوائل من الحويصلة عن طريق إبرة معينة و يرسل السائل للفحص المعملي و يجب أن يلاحظ الطبيب كمية و لون السائل الخارج من الحويصلة و هل سوف تختفي بعد سحب السائل منها أم لا ...
و إذا كان السائل عبارة عن دم أو لونه معكر أو أن الحويصلة سوف تظهر مرة ثانية بعد 12 أسبوع من تفريغ السائل منها ففي هذه الحالة يجب إزالة الحويصلة جراحياً لأنها قد تكون بداية لظهور سرطان بالثدي ..

أمراض الثدي الليفية الكيسية
و هو مرض شائع في بعض السيدات و يكون مصحوباً بألم بالثدي و هو عبارة عن بصيلات متجمعة بالثدي و هذه الأعراض غالباً لا تؤدي إلي حدوث سرطان بالثدي و لكن يتم علاجها بالعقاقير .

تليف الثدي الكتلي
هو عبارة عن تكتلات صلبة صغيرة غير سرطانية مكونة ممن ألياف و أنسجة غددية و هي تظهر غالباً في السن الصغيرة و هذه الكتل تتحرك بسهولة و يمكن الشعور بهاو لها ملمس ناعم و جامد لأنها تحتوي علي الكولاجين و في الغالب هذه التكتلات تزال جراحياً و لكن سرعان ما تعود مرة ثانية. بعد التأكد من أن هذه الكتل غير سرطانية فإن الطبيب المعالج لا ينصح بإزالتها مرة ثانية .


إفرازات الحلمة
هي إفرازات دموية تحدث عادة عن طريق وجود كتل غير سرطانية في القنوات اللبنية و معظم هذه الكتل يمكن الشعور بها أو قد يتم اكتشافها بالأشعة علي الثديين ويجب إزالتها فوراً
إفرازات لبنية في السيدة التي لم تحمل أو تلد من قبل قد تكون نتيجة تغيرات هرمونية ..

التهابات بالثدي و الخراج
التهابات الثدي تكون نادرة و قد تحدث في مرحلة الولادة أو بعد الجروح ( سرطان الثدي قد يُحدث أعراض مثل أعراض التهابات الثدي )
و الثدي الملتهب يظهر عادةً علي هيئة احمرار بالثدي و تورم و إحساس بالسخونة و ألم . و يتم معالجة هذه الأعراض بالمضادات الحيوية




بــرب ..