عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
10

المشاهدات
938
 
... غ ...
عضو عطرنا بِــشذاه

... غ ... is on a distinguished road

    غير متواجد

المشاركات
1,443

+التقييم
0.21

تاريخ التسجيل
Feb 2005

الاقامة

نظام التشغيل

رقم العضوية
1335
11-05-2006, 03:21 PM
المشاركة 1
11-05-2006, 03:21 PM
المشاركة 1
الأظــافــر وطـرق العـنـايــة بــهــا !!!
اهتمت المرأة في العصـر الحديث اهتماما بالغا بالأظـافر وتفننت في تجميلها حتى تلفت النظر أليها ، فكثرت مستحضرات و مستلزمات تجميل وتلوين و إزالة تلوين الأظافر مما أدى إلى إرهاق الأظافر و أدى إلى تغير طبيعتهـا .تتكون الأظـافر من بروتين يطلق عليه اسم الكراتين ، والأظافر عبارة عن أجـزاء قرنية صلبة تغطى نهايات الأصـابع مكونة من خلايا قرنية صلبة ، تنمو من خلايا حية يفرزهـا الجلد في تلك المناطق . وصفيحـة الأظافر الظاهـرة هي جـزء ميت وظيفتـه تقوية نهـايات الأصـابع ، و يختلف شكل الأظـافر في الجنسي ، كما انه يختلف من شخص إلى آخر . وقد كان الإنسان البدائي يستخدمه أيضاً للدفاع عن النفـس .
وينغرس الجـزء الخلفي من صفيحـة الظفــر في ثنيـة خاصـة بالجلــد تحـتوى على الخلايـا المجـددة للظفـر ، حيث يتكون الظفـر بانقسـام و تحـور تلك الخلايـا . وينمو الظفـر بمعدل 0,1 مم يوميا . وقد لوحظ من أن معـدل النمـو في أظـافر اليدين ، أسـرع منه في القدمين ، وقد ثبت أن معـدل نمـو الأظـافر يكون أسـرع في الصيف عنه في الشتاء .
أن الأظـافر تنمو بطريقة مستمرة و دائمـة من خلايـا حية تعتمـد في نمـوهـا على وصول الطاقة اللازمـة عن طريق الأوعية الدمويـة الموجودة في نهايات الأصـابع ، فشكل الأصـابع يعكس مـا يدور بداخل الجسم من متغيـرات أو حـدوث الأمراض المختلفـة ، وكذلك تغيرات الدورة الدمـوية وعـدم كفايتهـا في الأطراف .
أن المشـاكل التي تتعرض لهـا الأظافر لهى كثيرة و متعددة و تتلخص هذه المشاكل في :
1- الأظافر الهشـة .
2- الأظافر الضعيفـة .
3- زيادة سمك الأظـافر .
4- التغيـر في لون الأظـافر .
5- سقـوط الأظـافـر .
6- الظفـر الغـارز أو الناشـب - Ingrowing nail


الأظـافر الضعيفة = أظافر هشـة و متشققـة :
هناك أسبـاب عديدة قد تؤدى إلى تهشـم و ضعـف الأظـافر ممـا يؤدى إلى تأكلها أو سهـولة انكسـارهـا ، نتيجة للاحتكـاكـات اليـوميـة العادية التي تتعرض لهـا الأظـافر أثنـاء ارتـداء الملابس و القيام بالأعمال المنزلية .
ومن هذه الأسباب :
كثرة تعريض الأظـافر للمـاء و الصابون ، ومواد التنظيف المنزلية ، و المواد الكيمائية المستخدمة في طلاء الأظافر ، لمـا تحتويه هذه المواد من إضافات كيميائية و صناعية تؤثر و تقلل من صلابة الخلايـا القرنية التي تتكون منهـا الأظافـر وتؤدى إلى ضعفهـا وتقصفها ، ويمكن أن يحدث هذا التقصف بسبب إطالة الأظـافر عن اللازم ، أو بسبب استخـدام المبـرد بطريقة خاطئـة ، فيجب أن يتـم تحريكـه على الأظافـر في اتجـاه واحد ، وكذلك يجـب تجنب تنظيف الأظـافر مباشرة بعد وضعهـا في المـاء ، فهذا يزيد من فرصـة تقصفهــا.
كثيرا ما يحدث إيذاء للأظافر نتيجة للعنف في عمل البادي كير أو كثرة تكرار هذه العملية ، ممـا يؤدى إلى تعرية الأظـافر من الغطـاء الكيتينـي ( The Cuticle ) الذي يغطي محيط الأظافر ، ممـا يؤثـر على كمية الدم التي تصل إلى الخلايا الحية في الظفر .
وهناك أسباب أخرى منها النقص في بعض المواد الغذائية الضرورية مثل البر وتين ، وفي بعض الأحيان يكون الضعف نتيجة لأسباب عائلية و وراثية ، وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية قد تؤدى إلى حدوث تغيـرات في الأظافر ، و للتغيرات الهرمونـية وخاصة في النسـاء بعـد سن اليأس تحدث تغيرات في شكل الظفر . ويجب كذلك أن لا ننسى من أن الانيميا الحادة و نقص الكالسيوم و الحديد أثناء الحمل ، و الرضاعة ، و النزيف الشهري ، حيث تنعكس حالة الضعف العام على حالة الأظـافر الصحيـة . وأثناء عمل رجيم قاس تسبب ضعف و تهشـم شديد بالأظافـر .
ويمكن حدوث تقصف شديد و ضمـور بالأظـافر نتيجـة عــادة قضـم الأظافر المزمــن ( Onychotillomania ) ، حيث انه من الصعب جدا القضـاء على هذه العـادة، ولكـن يمكن وضع سائل ذي مذاق مـر على الأصابع ، ممـا يؤدى إلى كـره هذه العـادة ، ولكن عـادة مـا تفشـل هذه الطريقة في الإقلاع عن قضـم الأظـافـر ، و أرجـع كثير من الباحثيـن ذلك إلى أن عادة قضـم الأظـافر مـا هي إلا توتـرات عصبية ، هذا وقد تنـم تلك التوتـرات غيـر المعروفـة عن عمـل عدائي أو شعور بالإثم أو بكليهمـا.

ظهـور الخطوط الطولية و العرضية في الأظافر ( تموج الأظافر)
في بعض الأحيان قد تظهـر في الأظافر خطوط منخفسـه ، أو حفر صغيرة متناثرة على سطح الظفر ، أو تموجـات بالعرض ، وتنشأ هذه الخطوط و التموجات نتيجة إلى نقص المواد الغـذائية الضـرورية ، في مرض الثعلبة و الصدفية ، الأكزيمـا و الامراض الفطرية التي تصيـب الأظـافر ، و كذلك نجد في كثير من الأطفال ظهور خط بعرض الظفـر ويسمي بخط ( بـو ) Beau's line وذلك نتيجة حدوث حمى ويمكن تحديد تاريخ حدوث الحمى بتحديد مكان الخط في الظفـر . أن العنف وتكرار عمل البادي كير و ألماني كير يعتبر من أهـم الأسباب في حدوث هذه الخطوط و التموجات بالأظافر .

زيادة سمك الأظـافر :
أن سمك الظفر العادي حوالي نصف ملليمتـر ، و يصـل إلى ملليمتر في الإصبع الأكبر للقدمين وقد يحدث زيادة في سمك بعض الأظافر نتيجة إصابة الأظافر بامراض فطرية ( تينيـا الأظـافر ) ، الصدفية و امراض جلدية أخرى ، و استخـدام الأحذية الضيقـة ، فتظهـر الأظـافر جافـة ، سميكة ، فاقدة البريق ، مشققـة ، قصيرة ، مع زيادة سمك الطبقة التي يرقـد عليهـا الظفر .

نزيف و تلون الأظافـر :
عادة يظهـر النزيف تحت الأظافر على شكل بقع مستديرة أو بيضاوية ، تكون حمراء اللون في البداية ، ثم تصبح زرقاء غامقة فباهتة ، ثم بنيه فاتحة ، ثم صفراء اللون ، ويتلاشى اللون تدريجيـا حتى يعـود الظفر إلى لونه الطبيعي ، و يحـدث هذا النزيف نتيجة للضغط المفاجئ على الأظافر ، مثل انحشار الظفر بين شقي الباب ، أو العنف في تجميل الظفر .
وتحدث تغيرات في لون الظفر نتيجة :
- لاستخدام طلاء الأظـافر و الذي يترك صبغة ذات لون أصفـر أو بني.
- صدمات قد تصيب الأظافر تسبب نزيفا دمويا تحت الظفر ويتلاشى تدريجيا .
- أن انفصـال الظفر ونقص الكالسيوم و الزنك يؤديـان إلى ظهور نقط بيضاء .
- في بعض الأحيان الشيخوخة قد تسبب ظهور بعض الصبغات الداكنة بالأظافـر .

الظفـر الغـارز أو النـاشب ( Ingrowing nail )
هـو أحـد أكثر الشكاوى المتكرر للأظافر ، وهو يصيـب بشكل رئيسـي الإبهام الكبيـر للقـدم ، حيث يحـدث نمـو جـانبي زائـد من الظفـر في جلد الظفر ، و ينغرس فيه محـدثا آلما و التهـابا شديدا في الحـافة الجـانبيـة ، ويتعـامل معه الجلد كجسـم خارجي غريب ، ممـا يؤدى في النهـاية إلى تشكيل نسيـج جيبـي غزيـر ، ويكون السبب غالبا لحدوث مثل هذه الحالة نتيجـة لبس الأحذية غيـر المـلائمـة ، وكذلك نتيجـة تقليـم أطـراف الأظـافر الجـانبية بشكـل خاطئ ، حيث يـدخـل الجـزء الامـامي من الظفر اللحـم أثنـاء نمـوه ، فيلزم التدخل الجراحي لهذه المشكلة

للتقشر الجلد حول الاظافر
خذي قليل من زيت الزيتون وضعي عليه سكر ذو حبات كبيرة وافركيه حول الأظافر إلى أن يذوب السكر مع الزيت.


كلمات البحث

الأماكن , الاماكن , منتديات الأماكن , اسلاميات , صور اسلامية , سياحة , سفر , المرآه , سيارات , فيديوهات اسلامية , برامج , صور , عالم الحيوان , جوالات , اتصالات





hgH/JJhtJJv ,'Jvr hguJkJhdJJm fJJiJJh !!!




إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً ... بل قل الآتـي ::
اللهم اغفر لها ولوالديها ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين ..
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..
اللـهم آميـن..