عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
11

المشاهدات
1268
 

رفيع الذوق بــالإبداع مغرم


أسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to allأسامر الليل is a name known to all

    غير متواجد

المشاركات
15,393

+التقييم
2.47

تاريخ التسجيل
May 2007

الاقامة

نظام التشغيل

رقم العضوية
7031
05-05-2008, 03:47 PM
المشاركة 1
05-05-2008, 03:47 PM
المشاركة 1
عام على إمارة مكة المكرمة
إمارة المكرمة



إمارة المكرمة



كتب: عبد العزيز النهاري
** عندما يحين مساء هذا اليوم يكون قد مرّ عام كامل على صدور الأمر الملكي بتعيين الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أميرا لمنطقة مكة المكرمة ويكون قد مرّ 1421 عاما على استعمال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في العام الثامن للهجرة للصحابي (عتاب بن أسيد) كأول أمير لمكة المكرمة في الإسلام.. ويمر التاريخ بعصوره المختلفة ليصبح خالد الفيصل بن عبد العزيز الأمير الـ271 لهذه المنطقة التي شرفها الله بانطلاق رسالة الإسلام إلى العالم ولتبقى مهوى افئدة نحو مليار مسلم في عالمنا اليوم.. ولتكون محور اهتمام القيادة في المملكة منذ أن دخلها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله وحتى وصول امانة هذا العهد الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله.
ويعتبر خالد الفيصل الأمير السعودي الثامن لمنطقة مكة المكرمة حيث كان والده الملك فيصل أول امير لها لمدة 34 عاما منذ عام 1344 ثم جاء بعده الأمير متعب بن عبدالعزيز فالأمير عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز ثم الأمير مشعل بن عبدالعزيز فالأمير فواز بن عبدالعزيز وفي عام 1400 تولى الأمير ماجد بن عبدالعزيز يرحمه الله مسؤولية الإمارة لمدة عشرين عاما وبذلك يكون الأمير الثاني الذي قضى أكبر فترة زمنية في مسؤولية المنطقة بعد الملك فيصل.. وتولى الإمارة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز منذ عام 1420 وحتى وفاته يرحمه الله.
والأمير خالد الفيصل الحاصل على الماجستير في الاقتصاد السياسي من جامعة أكسفورد في بريطانيا عام 1962 ابن مكة المكرمة حيث ولد فيها عام 1940 ويعتبر بعد الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أكثر الأمراء خبرة في شؤون إمارة المناطق حيث قضى حوالى 37 عاما أميراً لمنطقة عسير والتي عينه فيها الملك فيصل بن عبدالعزيز في 22/2/1391هـ ليبدأ مرحلة من العمل المتواصل في تنمية منطقة بدأت معه من مرحلة الصفر حتى غدت عسير نموذجا فريدا في التنمية وفي النقلة الحضارية التي أصبحت مجال دراسة للعديد من الباحثين في حقل التنمية الاجتماعية والريفية والعمرانية.
كانت السنوات السبع والثلاثين لخالد الفيصل في عسير محط إعجاب ليس للمهتمين بمجالات الاجتماع والعمران وإنما في مجالات الفن والثقافة والتعليم والسياحة وهذه الأخيرة ترتبط ارتباطا كبيرا بخالد الفيصل الذي يعتبر رائد السياحة في بلادنا.
لقد امتنع خالد الفيصل عن التصريح او الحديث للإعلام بعدما تشرف بثقة خادم الحرمين الشريفين بتعيينه اميرا لمنطقة مكة المكرمة، ليس جفاء منه للإعلام، وانما رغبة في تطبيق النهج الذي درج عليه طيلة سبعة وثلاثين عاما وهو دراسة المنطقة دراسة شاملة انطلاقا من منهج علمي يبدأ بوضع خطة عمل تدرس وتمحص ثم تنفذ فكان أن عمل منذ ايامه الأولى في منطقة مكة المكرمة على إقامة ورش عمل لم تكن ظاهرة للإعلام بل كانت تمارس عملها في شتى مناحي التنمية لوضع خطة عشرية للمنطقة يتم فيها التغلب على كل المشكلات التي تعوق نمو المنطقة، فبدأ سلسلة اجتماعات مكثفة شاركت فيها كل القطاعات الحكومية والأهلية لوضع تصور واضح وعملي للمستقبل وعمل الأمير على تفعيل دور مجلس المنطقة الذي تحول الى خلية نحل لاتهدأ ووضع له جدولا زمنيا محددا للدراسة والبحث والخروج بالحلول فهو من المسؤولين الذين يؤمنون بالدراسة والحل وليس الدراسة التي تأخذ مكانها في رفوف المكاتب.. وهو من المسؤولين المتابعين بكل دقة لمجريات العمل الذي تخرج به تلك الورش التي شارك فيها نخبة مختارة من اساتذة جامعات المنطقة وكبار المسؤولين في الدوائر الحكومية والخاصة وقد تحولت المنطقة خلال الأشهر الماضية الى ورشة عمل كبيرة تخطط وتنفذ وقد استطاع بسعيه مع الوزراء وبدعم غير محدود من خادم الحرمين الشريفين الحصول على حزمة من المشاريع التي ستغير وجه المنطقة وتقضي على جميع السلبيات التي كانت تعاني منها بشكل لايقبل أنصاف الحلول.
وأخيراً ليعذرني الأمير خالد الفيصل وهو الحريص على أن يردد على مسامع بعض الإعلاميين الذين يحضرون مجلسه اليومي في مكة المكرمة أو جدة (ان المجالس بالأمانات) وذلك عندما يتحدث للحضور عن رؤيته ومايتم عمله حاليا وما سيتم تنفيذه من أعمال في المنطقة.. ليعذرني الأمير في أن انقل عنه ماقاله لمجموعة من زواره من أعيان المنطقة في أحد الأيام:
"لكم علي أن أكون خادما لهذه المنطقة كما أوصاني سيدي خادم الحرمين الشريفين.. وعهد علي أن لا أشارككم في أموالكم ولا ممتلكاتكم وأن أكون حريصا على الحفاظ على حقوقكم وأن أعمل ما وسعني الى ذلك جهدي الذي أعتمد فيه على توفيق الله سبحانه وتعالى ثم ثقة ولي الأمر واخلاص النية في العمل على تحقيق كل تطلعاتكم .. "

إمارة المكرمة[/CENTER][/QUOTE]

الموضوع الأصلي: عام على إمارة مكة المكرمة || الكاتب: أسامر الليل || المصدر: منتديات الأماكن

كلمات البحث

الأماكن , الاماكن , منتديات الأماكن , اسلاميات , صور اسلامية , سياحة , سفر , المرآه , سيارات , فيديوهات اسلامية , برامج , صور , عالم الحيوان , جوالات , اتصالات





uhl ugn Ylhvm l;m hgl;vlm