عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
8

المشاهدات
493
 
السـامي
عضو اشرق بعطاءه

السـامي is on a distinguished road

    غير متواجد

المشاركات
48

+التقييم
0.01

تاريخ التسجيل
Feb 2009

الاقامة

نظام التشغيل

رقم العضوية
29684
02-03-2009, 11:50 PM
المشاركة 1
02-03-2009, 11:50 PM
المشاركة 1
..:"×^× القاتل الصامت ×؟^×":..
..:"×^× القاتل الصامت ×؟^×":.. ..:"×^× القاتل الصامت ×؟^×":..
عند ضخ القلب للدم في الشرايين يضغط الدم على جدران الأوعية الدموية ...يتوقف كون ضغط الدم مرتفعاً أو منخفضاً أو طبيعياً على عدة عوامل هي الكمية الخارجة من القلب ومقاومة سريان الدم الأوعية وحجم الدم وتوزيعه على الأعضاء المختلفة . فإذا ارتفع الضغط كان على القلب العمل بصورة اشد لضخ كمية كافية من الدم إلى أنسجة الجسم وكثيراً ما تؤدي هذة الحالة إلى فشل كلوي وهبوط في القلب وسكتة دماغية .
ولان ارتفاع ضغط الدم لا يسبب عادة أي أعراض حتى تدب المضاعفات فهو يعرف " بالقاتل الصامت " وقد تتضمن الإشارات التحذيرية المصاحبة لارتفاع ضغط الدم ما يلي : الصداع والعرق وسرعة النبض وقصر النفس والدوار واضطرابات النظر .
يُمثل ضغط الدم بزوج من الأرقام ,الأول يسمي بالضغط الانقباضي أي ضغط الدم عندما يضخه القلب إلى الأوعية الدموية ويشير هذا الرقم إلى الضغط عند أعلى حد له , والرقم الثاني هو الضغط الانبساطي والذي يسجل عند استراحة القلب بين نبضتين ويشير هذا الرقم إلى الضغط عند أدنى حد له , ويكونان عند الشخص الطبيعي أو المثالي على التوالي 120/80 وتتفاوت قراءات ضغط الدم الطبيعي للبالغين بين 110/ 70 و 140/90 ملم زئبقي .
وينقسم ارتفاع ضغط الدم إلى نوعين : الابتدائي والثانوي , الابتدائي : هو أن يحدث ارتفاع الضغط في غياب مرض آخر مسبب له , فالسبب مجهول عادة وقد يسببه التدخين الإفراط في شرب المنبهات وإساءة استخدام العقاقير والإكثار من تناول الملح واستخدام حبوب منع الحمل .
والثانوي : هو أن يحدث ارتفاع الضغط في وجود مشكلة صحية اخرى مثل اضطراب الهرمونات أو تصلب الشرايين أو الضيق الوراثي للشريان الأورطي وينتج كذلك عن سوء عمل الكليتين مما يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالصوديوم والسوائل مما يزيد حجم الدم داخل الأوعية فيرتفع الضغط .
تــــــوصيــــــات :
1- تجنب الملح وكل المركبات المضافة للأطعمة والتي تحتوي على عنصر الصوديوم مثل الجلوتامات احادية الصوديوم والخضروات المعلبة مالم يذكر أنها خالية من الصوديوم ,و معجون الأسنان المحتوي على السكارين, والمشروبات الغازية قليلة السعرات .
2- تناول الكثير من الفاكهة والخضار كالتفاح والجريب فروت والموز والبروكلي والهيليون والثوم والبطاطا والخضروات الورقية .
3- تناول ملعقتين كبيرتين من زيت بذر الكتان يومياً , واشرب الماء قليل الأملاح .
4- تجنب كل الدهون الحيوانية واللحم البقري وصلصات مرق اللحم والسجق واللحم المدخن واللحم المقدد والمخلل وتناول باعتدال السمك المشوي والدجاج منزوع الجلد ولحم الحبش (الديك الرومي) واحصل على البروتين من المصادر النباتية .
5- عليك بقدر خفيف إلى متوسط من الرياضة بانتظام ولا تجهد نفسك وحافظ على وزنك من الزيادة.
6- لا تتناول مضادات الهستامين إلا تحت إشراف الطبيب المختص .
اعـتبـــــارات عــــــــامة :
1- من طرق علاجه استخدام مدرات البول والذي يؤدي إلى زيادة إخراج الماغنسيوم في البول وهو مطلوب مع الكالسيوم لمنع تدهور العظام مما قد يؤثر على كبار السن خاصة ,إضافة إلى الاحتفاظ بالنبض الطبيعي للقلب والانقباض العضلي كما أن فقدان البوتاسيوم يكون خطراً وقد يؤدي إلى خلل في عمل القلب فاستشر طبيبك .
2- كثيراً ما يعاني المصابون بارتفاع ضغط الدم من توقف التنفس أثناء النوم لمدة عشر ثواني أو أكثر ويكون مصحوبا بشخير عال ونوم قلق وقد يتسبب في شعوره برغبة شديدة بالنعاس أثناء اليوم .
3- بعض احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم لا يمكن التحكم بها كتاريخ المرض للعائلة ولكن الكثير من عوامل الخطر يمكن تجنبها بتغيير النظام الغذائي واسلوب الحياة .
4- ارتفاع ضغط الدم هو أهم المخاطر المسببة للسكتة الدماغية فهو يزيد خطر حدوث السكتة الدماغية إلى سبعة أضعاف.
ودمتم بأحسن حال ...
..:"×^× القاتل الصامت ×؟^×":.. ..:"×^× القاتل الصامت ×؟^×":..

الموضوع الأصلي: ..:"×^× القاتل الصامت ×؟^×":.. || الكاتب: السـامي || المصدر: منتديات الأماكن

كلمات البحث

الأماكن , الاماكن , منتديات الأماكن , اسلاميات , صور اسلامية , سياحة , سفر , المرآه , سيارات , فيديوهات اسلامية , برامج , صور , عالم الحيوان , جوالات , اتصالات





>>:"O^O hgrhjg hgwhlj O?^O":>>